أنقرة تسحب الاعتماد من رئيس تحرير مكتب "سبوتنيك"

أخبار العالم

أنقرة تسحب الاعتماد من رئيس تحرير مكتب صورة أرشيفية..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkmt

أكد رئيس التحرير لمكتب وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء في تركيا تورال كريموف الأربعاء 20 أبريل/نيسان، أن السلطات التركية سحبت منه الاعتماد ومنعته من دخول البلاد.

وقال كريموف لوكالة "نوفوستي" الأربعاء: " أخذ موظف جمارك داخل مطار أتاتورك في إسطنبول جواز سفري واحتجزت حوالي ساعة دون توضيح أسباب هذا التأخير، وبعد ذلك أعطوني ورقة جاء فيها أنني مسافر غير مرغوب به في وممنوع دخولي تركيا.

وأضاف كريموف: " لم ترد في النص أي معلومات تشير إلى أسباب هذه الإجراءات، كما سحبت بطاقتي الصحفية وإقامتي، وطلب مني العودة إلى روسيا على متن أول رحلة".

هذا، وكانت السلطات التركية قد حجب يوم الـ14 من أبريل/نيسان الموقع الإلكتروني لوكالة "سبوتنيك"الروسية للأنباء، وذلك بعد ساعات من الحوار المباشر للرئيس فلاديمير بوتين مع المواطنين الروس والذي تضمن انتقادات للقيادة التركية.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية حجب موقع سبوتنيك "إجراء غير قانوني، وانتهاكا جسيما لحقوق وحرية الإنسان، بما فيها حرية الكلمة".

ويأتي ذلك على خلفية تدهور العلاقات بين روسيا وتركيا بعد إسقاط أنقرة قاذفة  "سو-24" الروسية يوم الـ 24 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في سوريا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع بعد ذلك مرسوما حول اتخاذ إجراءات لضمان الأمن القومي، وإجراءات اقتصادية خاصة بتركيا.

وأصدرت الحكومة الروسية قرارا بتنفيذ هذا المرسوم.

المصدر: "نوفوستي"