الداخلية المصرية تحذر من التظاهر احتجاجا على اتفاقية الحدود البحرية مع السعودية

أخبار العالم العربي

الداخلية المصرية تحذر من التظاهر احتجاجا على اتفاقية الحدود البحرية مع السعوديةمتظاهرون في القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk3b

دعت وزارة الداخلية المصرية مواطنيها إلى عدم الاستجابة لدعوات التظاهر احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتي أقرت مصر من خلالها بملكية المملكة لجزيرتين.

وقالت الوزارة في بيان الخميس إنها "تهيب بالمواطنين عدم الانسياق وراء الدعوات المغرضة وتحذر من أي محاولات للخروج على الشرعية وانطلاقا من مسؤوليتها في الحفاظ على أمن الوطن سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية الحاسمة حفاظا على حالة الأمن والاستقرار."

واتهمت الوزارة في بيانها جماعة الإخوان بالوقوف وراء "دعوات تحريضية منظمة... تستهدف إثارة الفوضى ببعض الشوارع والميادين واستثمارها في خلق حالة من الصدام بين المواطنين وأجهزة الأمن".

وكانت الاتفاقية، التي أبرمت الجمعة الماضي على هامش زيارة قام بها العاهل السعودي الملك سلمان لمصر، تسببت بغضب كبير في صفوف شرائح مختلفة من المصريين، لكن الحكومة دافعت عنها وقالت إن جزيرتي صنافير وتيران كانتا تخضعان فقط للحماية المصرية منذ عام 1950 بناء على طلب من المملكة.

ودعا نشطاء وحركات معارضة للاحتجاج يوم الجمعة ردا على الاتفاقية.

هذا واستجاب الآلاف من مستخدمي الفيسبوك لدعوة أطلقها نشطاء على الموقع للخروج في احتجاجات يوم الجمعة في مصر تحت شعار "جمعة الأرض هي العرض".

وأيد "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لجماعة "الإخوان المسلمون" هذه الدعوة، معلنا مشاركته في الاحتجاجات المزمعة.

وأطلق منتقدو الاتفاقية وسما (هاشتاغ) على مواقع تويتر وفيسبوك (#عواد_باع_أرضه) وذلك في إشارة إلى أغنية مصرية قديمة تنتقد كل من يفرط في أرضه.

المصدر: رويترز