تاريخ حوارات "الخط المباشر مع فلاديمير بوتين"

أخبار روسيا

تاريخ حوارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjyh

سيجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 14 أبريل/نيسان حوار "الخط المباشر" السنوي الذي سيجيب أثناءه عن أسئلة عديدة من مواطني بلاده ودول جوارها.

ويستطيع الضيوف المدعوون إلى استوديو موسكو، حيث يعقد المؤتمر، ومواطنو روسيا والدول المجاورة لها توجيه أسئلتهم إلى الزعيم الروسي ، وذلك عبر جسور تلفزيونية، سيقيمها صحفيون في مدنهم، وبواسطة الهاتف والرسائل النصية وعلى موقع البرنامج في الإنترنت. إلى ذلك يتاح للمواطنين منذ عام 2016 طرح أسئلتهم على الرئيس الروسي عبر موقع "فكونتاكتي" للتواصل الاجتماعي.

ونظمت في إطار الحوارات المباشرة مع فلاديمير بوتين جسور تلفزيونية في المدن والبلدات والمواقع الإنتاجية الروسية ، بالإضافة إلى عدد من جمهوريات سوفيتية سابقة، وأقيم خلال حوارات "الخط المباشر" إجماليا ما لا يقل عن 100 جسر تلفزيوني.

ومنذ عام 2001 يعقد مؤتمر "الخط المباشر" سنويا، باستثناء عامي 2004 و2012. وشارك فلاديمير بوتين، كرئيس للدولة ورئيس وزراء، في 13 حوارا، ليجيب إجماليا عن 899 سؤالا تتعلق بمسائل الاقتصاد والسياسة والتعليم والعلوم والثقافة والأعمال والعلاقات الاجتماعية والحقوق والحريات العامة ومكافحة الإرهاب والعلاقات بين روسيا ودول جوارها، فضلا عن القضايا البيئية.

يذكر أن الرئيس بوتين حطم في عام 2013 رقما قياسيا إذ استمر حواره مع المواطنين 4 ساعات و47 دقيقة!

تجدر الإشارة إلى أن الحوار المباشر بهذه الصيغة بين الرئيس بوتين والمواطنين أجري لأول مرة في الـ24 من ديسمبر/كانون الأول 2001، واستمر آنذاك ساعتين و20 دقيقة، أجاب خلالها الزعيم الروسي، في بث مباشر من قناتي "أو أر تي" و"أر تي أر" وإذاعة "ماياك"، عن 47 سؤالا، وجهها إليه ضيوف في الاستوديو ومواطنو 10 مناطق روسية، وهي موسكو وسان بطرسبورغ وفلاديفوستوك ومورمانسك وروستوف على الدون وقازان وإقليم كراسنودار ويكاتيرينبورغ. وطرحح على الرئيس الروسي ذلك العام نحو 400 ألف سؤال، تخص بالدرجة الأولى مسائل الاقتصاد والأعمال والبيرقراطية والتعليم والثقافة والعلوم. 

وفي 19 ديسمبر 2002 أجاب الرئيس بوتين في إطار "الخط المباشر" عن 51 سؤالا من نحو 1.4 مليون سؤال مطروح عليه، واستمر الحوار، الذي بثته "القناة الأولى" و"قناة روسيا" ومحطتا إذاعة "ماياك" و"راديو روسيا"،  ساعتين و40 دقيقة، مع تنظيم جسور تلفزيونية في خاباروفسك وتشيليابينسك وستافروبول وفلاديقوقاز ودوبنا ومقاطعة نيجني نوفغورود وإقليم كراسنودار وجمهورية باشكورتستان(باشكيريا)، بالإضافة إلى عاصمة طاجيكستان دوشنبه . وأثار المواطنون في أسئلتهم قضايا الضمان الاجتماعي، وخاصة إصلاح الإسكان في البلاد.

وفي عام 2003 طرح المواطنون الروس على رئيسهم أكثر من 1.5 مليون سؤال ، أجاب بوتين يوم 18 ديسمبر/كانون الأول عن 69 منها أثناء الحوار المباشر الجديد الذي استمر ساعتين و50 دقيقة، وذلك في بث مباشر لـ"القناة الأولى" و"قناة روسيا" ومحطتي إذاعة "ماياك" و"راديو روسيا". ونظمت أثناء الحوار جسور تلفزيونية في 11 مدينة روسية، بما فيها ميتشورينسك وسورغوت ونيجني نوفغورود وكراسنويارسك وفيبورغ، ناهيك عن القاعدة الجوية الروسية في مدينة قند بقرغيزستان. وفي ظل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية وجه العديد من المواطنين في ذلك العام سؤالا إلى بوتين حول عزمه الترشخ لفترة رئاسية ثانية، وذلك إلى جانب اهتمامهم بمسائل الضمان الاجتماعي.

وفي عام 2005 وجه إلى الرئيس الروسي نحو 1.1 مليون سؤال بواسطة الهاتف و50 ألف سؤال عبر الإنترنت، فضلا عن 100 ألف سؤال مطروحة على الرئيس بواسطة الرسائل النصية (وأتيحت هذه الفرصة لأول مرة آنذاك)، وأجاب بوتين يوم 27 سبتمبر/أيلول خلال الحوار، الذي استغرق ساعتين و53 دقيقة، عن 60 سؤالا، تتعلق معظمها بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، وذلك مع إقامة جسور تلفزيونية في العاصمة الشيشانية غروزني وفولغوغراد ويوجنو-ساخالينسك ومدينة إينجلز في مقاطعة ساراتوف وبلدة غولوفتشينو في مقاطعة بيلغورود والعاصمة اللاتفية ريغا وغيرها، وذلك في بث مباشر لـ"القناة الأولى" و"قناة روسيا" ومحطتي إذاعة "ماياك" و"راديو روسيا".

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول 2006 حاور الرئيس بوتين للمرة الـخامسة مواطني بلاده، في بث حي لقنوات "فيستي 24" و"روسيا" و"القناة الأولى" ومحطتي "ماياك" و"راديو روسيا"، وأجاب الزعيم الروسي خلال ساعتين و 54 دقيقة، استمر خلالها الحوار، عن 55 سؤالا، ونظمت في إطار المؤتمر جسور تلفزيونية في 10 مدن روسية، بما فيها ناخودكا وكوندوبوغا ونابريجنيي تشلني وبالتييسك، إلى جانب  سيفاستوبول التي كان حينئذ مدينة أوكرانية. وطرح على بوتين في ذلك العام نحو مليونين و334 ألف سؤال تتعلق غالبا بالسياسة الاجتماعية والمشاريع الوطنية والعلاقات بين المجموعات العرقية والقضايا البيئية والسياسة الخارجية.

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول عام 2007 توجه المواطنون الروس بأسئلتهم إلى الرئيس بوتين في بث حي لقنوات "فيستي 24" و"روسيا" و"القناة الأولى" ومحطتي "ماياك" و"راديو روسيا"،  واستغرق الحوار هذه المرة 3 ساعات و6 دقائق، أجاب بوتين خلالها عن 67 سؤالا من 2.5 مليون سؤال مطروح عليه، أثار فيها المواطنون بالدرجة الأولى قضايا الإسكان والضمان الاجتماعي. وأقيمت في ذلك العام جسور تلفزيونية في 12 مدينة، بما فيها فلاديفوستوك ونوفوسيبيرسك وسليسيتسك وغيرها، بالإضافة إلى مدينة أكتاو الكازاخستانية.

يذكر عدد الأسئلة المطروحة على الزعيم الروسي في عام 2001 بلغ نحو 400 ألف، وفي كل من 2012 و2015 وجهت إلى بوتين قرابة 3 ملايين سؤال، وهذا عدد غير مسبوق بالنسبة للحوارات التلفزيونية.

المصدر: تاس

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة