العثور في قره باغ على جثة ضابط أذربيجاني

أخبار العالم

العثور في قره باغ على جثة ضابط أذربيجانيقره باغ.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hja3

كشفت وزارة دفاع جمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد عن مقتل ضابط أذربيجاني بعد صد قوات قره باغ هجوما فاشلا شنته وحدة خاصة أذربيجانية.

وذكر مصدر في وزارة دفاع قره باغ في حديث لوكالة "إنترفاكس" الخميس 7 أبريل/نيسان، أن القتيل في الـ37 من عمره وضابط برتبة نقيب اسمه وقيف ديلهام أوغلو بيراموف من سكان مدينة نفطلان.

وأشارت وزارة دفاع قره باغ إلى أن القوات الأذربيجانية شنت الليلة الماضية هجومين تخريبيين استهدفا الاستطلاع داخل أراضي قره باغ، مؤكدة أن ذلك يدل من جديد على أن "الجانب الأذربيجاني لا يحترم اتفاق وقف إطلاق النار"، بل يسعى إلى تأجيج الوضع.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن رصد عدة حالات لخرق اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك باستخدام أسلحة نارية ومدافع هاون، مؤكدة أن قوات قره باغ تمكنت من طرد القوات الأذربيجانية إلى حيث جاءت.

وكانت أذربيجان وجمهورية قره باغ قد أعلنتا في الـ5 أبريل/نيسان عن التوصل إلى اتفاق بوقف إطلاق النار في منطقة النزاع، وذلك بعد اشتباكات وقعت على الحدود بين الجانبين في الـ2 من أبريل/نيسان.

يذكر أن النزاع بين أذربيجان وأرمينيا على إقليم قره باغ الجبلي كان قد اندلع سنة 1988، وخلص سنة 1991 إلى إعلان الأغلبية الأرمنية بين سكان قره باغ الانفصال بالإقليم عن أذربيجان وقيام حكم ذاتي على أراضيه بإدارتهم.

ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 والتوقيع على بروتوكول بيشكيك بين ممثلي برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية قره باغ بوساطة روسية.

المصدر: "إنترفاكس"

فيسبوك 12مليون