19 مليار يورو تكلفة عملية إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في سوريا

مال وأعمال

19 مليار يورو تكلفة عملية إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في سورياوزير الكهرباء السوري: 19 مليار يورو تكلفة عملية إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj70

كشف وزير الكهرباء السوري عماد خميس أن تكلفة عملية إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في سوريا حتى عام 2020 تقدر بـ19 مليار يورو.

وأعلن خميس يوم الثلاثاء 5 أبريل/نيسان، خلال مشاركته في ورشة عمل أقامتها كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق حول استثمار أبحاث الدراسات العليا في إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية، أعلن أن إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في سوريا حتى عام 2020 تقدر بـ19 مليار يورو، منها 12 مليار يورو للوقود و7 مليارات يورو للمشاريع والبنى التحتية الخاصة بقطاع الكهرباء، لافتا إلى أن الاستفادة من إمكانيات القطاع الخاص في هذا المجال باتت ضرورة ملحة.

وأشار الوزير السوري إلى أن القيمة التقديرية للأضرار المباشرة منذ بدء الأزمة عام 2011 وحتى نهاية عام 2015 بلغت نحو 430 مليار ليرة سورية، وفق الأسعار الحالية للمواد وتجهيزات المنظومة الكهربائية، باستثناء أضرار محطات التوليد.

وأظهر خميس أن عدم تزويد القطاعات الصناعية والخدمية بالكهرباء تسبب بخسائر مالية كبيرة للاقتصاد الوطني قُدرت غير المباشرة منها والناجمة عن قطع الكهرباء بسبب العمليات التخريبية، بنحو 2000 مليار ليرة سورية، محسوبة على أساس أن قيمة الكيلو واط غير المُخدم تعادل 50 ليرة سورية.

وتحدث الوزيرعن مشاريع توليد الكهرباء والطاقات المتجددة التي تنفذها الوزارة والمزمع تنفيذها، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إعداد الدراسات لإنشاء محطة توليد تعمل بقوة الرياح باستطاعة 50م فضلا عن محطات توليد كهروضوئية باستطاعة 5م. في محافظتي حمص والسويداء، ومحطة توليد كهروضوئية باستطاعة 10م. في محافظة حماة، إضافة إلى قيام الوزارة بإعداد بعض الدراسات لمشاريع توليد الكهرباء بمشاركة القطاع الخاص.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب