دمشق تشير إلى المتورطين بسرقة النفط السوري

أخبار العالم العربي

دمشق تشير إلى المتورطين بسرقة النفط السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hizy

في رسالة موجهة إلى السكرتير العام للأمم المتحدة، أوردت سوريا أسماء أكثر من 88 شخصا يرتبطون بمنظمات إرهابية ومن بينها داعش وجبهة النصرة ولهم علاقة بسرقة النفط والغاز.

وجاء في الرسالة التي أرسلها نائب مندوب سوريا في الأمم المتحدة منذر منذر إلى بان كي مون، أن 44 شخصا لهم علاقة بسرقة النفط من حقول التيم وعمر والتنك وأزرق وغيرها، ومن بينهم خالد حسون العبيد. وذكرت الوثيقة أن العبيد يملك محطات لتكرير النفط الخام جلبها من تركيا. وهناك أيضا  24 شخصا، من ضمنهم احد زعماء داعش المعروفين، وهو من دير الزور، واسمه أمير أحمد متعب الرفدان. وهؤلاء يسرقون النفط من شركة "دير الزور للنفط".

ويبلغ العدد الإجمالي للضالعين في سرقة النفط من حقلي تشرين والجبسة 38 شخصا. ولهؤلاء أيضا علاقة بسرقة الغاز من آبار مؤسسة " كونوكو" ومشروعي "الثورة" و"دير" (65 بئرا). وسردت الرسالة أسماء المذكورين كاملة.

ولفت منذر الانتباه الى ما نشرته صحيفة "غارديان" في يوليو/تموز 2015، مع دلائل تثبت وجود علاقة أعمال بين داعش والقيادة التركية. وأن الأخيرة قامت بشراء النفط من داعش.

وفي يوم 28 يوليو/تموز 2015، نشر موقع " سورية الآن" مقالة للصحفي الفرنسي تيري ميسان، ذكر فيها أنه تم استئناف تصدير النفط السوري ويجري ذلك ليس عن طريق شركة النقل التابعة للملياردير الأذربيجاني موباريز قربا أوغلو إنما عن طريق شركة "BMZ Group" التي يملكها بلال اردوغان، ابن الرئيس رجب طيب اردوغان.

وفي الأسبوع الماضي، تم نشر رسالة المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، التي أكد فيها ان أنقرة تعد مورد السلاح الرئيس للمسلحين في سوريا، وتشرف مؤسسة الاستخبارات الوطنية التركية على ذلك.

المصدر: تاس