عضو هيئة كبار العلماء يشعل الرأي العام السعودي (فيديو)

أخبار العالم العربي

عضو هيئة كبار العلماء يشعل الرأي العام السعودي (فيديو)عبد الله المطلق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hixj

أثارت تصريحات عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبدالله المطلق بخصوص رأيه في بعض شيوخ المملكة ردود أفعال متباينة تجلت ملامحها في مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف الشيخ المطلق، وهو كذلك عضو اللجنة الدائمة للإفتاء ومستشار بالديوان الملكي، الأحد 3 أبريل/نيسان، خلال استضافته في التلفزيون السعودي، الشباب الذين يبَدّعون بعض الدعاة ويتصيدون أخطاءهم بـ"مفرقي الصف"، مؤكدا أن البعض "ينشغل بإخوانهم عن أعدائهم في تحرك قد يفرق الصفوف ويضعف موقف أصحاب العقيدة المستمدة من الكتاب والسنة".

وأضاف أن "بعض هؤلاء الذين يعملون في دهاليز خاصة لإيذاء إخوانهم هم كالفئران الذين ينخرون ولا يتم رؤيتهم، ولا ينتبهون إلى أن المملكة  تواجه توجهات مريضة سواء من إيران أو حزب الله أو من على شاكلتهم".

وقال في رده على أحد الأسئلة حول من ينتقص من الشيخ عائض القرني والشيخ محمد العريفي والشيخ سعد البريك ويبَدعهم: "لا نعرف عمن ذكرت، إلا أنهم علماء أفاضل يحبون الله ورسوله، ويحبون بلدهم ويدافعون عنه، وبعضهم نال الأذى في ذلك" مستشهدا بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها الشيخ القرني في الفلبين.

وأثنى المطلق خلال حديثه على أسماء بعض الدعاة والعلماء قائلا "الشيخ البريك يصول ويجول في الدفاع عن الدين وعن البلد، وأبو عبدالله عائض القرني ليس دونه أيضا، والعريفي ما عرفنا عنه إلا أنه مخلص لدينه ووطنه، وطالب علم يدرس في الجامعة".

وتابع: "بعض الشباب جالسون يُبَدعون الناس، ما عندهم عالم يتكئون عليه، وعندنا سيد العلماء سماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ، والشيخ صالح الفوزان، والشيخ صالح اللحيدان، كل هؤلاء براء من الذين يبدعون الناس، وأنا لا أعرف أن هؤلاء العلماء يبدعون المشايخ، ولما أصيب الشيخ القرني كلهم زاروه، سماحة المفتي، والشيخ الفوزان، والملك اتصل بالشيخ مرتين وأرسل له طائرة خاصة".

بدوره رد الشيخ القرني عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالدعاء للشيخ المطلق ، وغرد: "أقول لشيخنا معالي الدكتور عبدالله المطلق بيّض الله وجهك وذبّ عن وجهك النار يوم القيامة".

في غضون ذلك اشتعل "تويتر" بتعليقات المغردين من خلال هاشتاغ "#المطلق_يفضح_اعلام_ودعاة_الفتنه" الذي احتل المراتب الأولى خلال الساعات الأولى لإطلاقه.

فانتقد البعض الشيخ المطلق واصفينه بـ "الداعشي الإرهاب" الذي يثير الفتنة في المجتمع السعودي، فيما ردا البعض الآخر بالدعاء له وشكره على قوله كلمة الحق في بعض المشايخ ودفاعه عنهم.

بدوره، أثنى الإعلامي السعودي تركي الدوسري على تصريحات المطلق، مؤكدا أنه قال كلمة حق بحق الشيخ القرني والعريفي والبريك، بعد اتهامهم بأنهم يجرون الشباب نحو التطرف وأنهم مبتدعة.

وأضاف أن كلمة الحق التي قالها الشيخ المطلق، قد تفتح عليه أبواب الانتقاد والهجوم، وقد يتهمونه بأنه إخواني أو داعشي ومحرض.

المصدر: وكالات