اليونان تعيد دفعة أولى من المهاجرين إلى تركيا

أخبار العالم

اليونان تعيد دفعة أولى من المهاجرين إلى تركيا القوات البحرية الأوروبية تنقذ مهاجرين - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hijk

أعلن مصدر أوروبي الخميس 31 مارس/آذار أن اليونان ستعيد دفعة أولى من المهاجرين الاثنين القادم إلى تركيا بموجب الاتفاق الذي أبرم قبل 10 أيام بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس "هناك التزام أساسي من قبل تركيا واليونان يقضي بترحيل 500 شخص إلى تركيا في الرابع من أبريل/نيسان، ما لم تظهر أي مشكلة في اللحظة الأخيرة".

وأضاف المصدر أن الذين سيبعدون هم "سوريون وأفغان وباكستانيون، لم يطلبوا اللجوء"، موضحا أنها أول دفعة تعاد إلى تركيا بموجب الاتفاق الموقع في 20 مارس/آذار.

من جهته، أوضح مصدر حكومي يوناني أنه ليس بوسعه تأكيد هذا المشروع أو عدد الأشخاص المعنيين، وقال إن "اليونان لا تستبعد أعادة عدد من المهاجرين، لكن لا يزال ينبغي جعل هذا الإجراء معيارا"، مشيرا إلى أن العملية ستتم على متن زوارق تابعة لوكالة مراقبة الحدود الأوروبية.

ويفترض أن تتم أول عمليات الإبعاد من جزيرتي ليسبوس أو خيوس حيث يحتجز العدد الأكبر من المهاجرين الذين وصلوا بعد 20 مارس/آذار.

ورغم هذه الإجراءات الجديدة وصل 377 مهاجرا بين الأربعاء وصباح الخميس إلى الجزيرتين.

ووفقا للاتفاق الأوروبي- التركي المثير للجدل الرامي إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، قد تعيد أثينا مهاجرين إلى تركيا بينهم طالبوا لجوء وصلوا إلى أراضيها.

وسيبت البرلمان اليوناني بحلول غدا الجمعة في مشروع قانون يحدد طرق الإبعاد وينص على تعزيز إجراءات اللجوء في اليونان.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون