روسيا: ابتكار تقنية رخيصة لإنتاج بلاستيك صديق للبيئة من مخلفات الشمندر

العلوم والتكنولوجيا

روسيا: ابتكار تقنية رخيصة لإنتاج بلاستيك صديق للبيئة من مخلفات الشمندرابتكار تقنية رخيصة لإنتاج بلاستيك صديق للبيئة من مخلفات الشمندر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hign

كشف علماء روس عن توصلهم إلى تقنية جديدة واعدة لتصنيع البوليمير الحيوي الصديق للبيئة والقابل للتحلل طبيعيا من المخالفات الزراعية.

ونجح الفريق العلمي المشترك من معهد الكيمياء العضوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية وجامعة جنوب روسيا الحكومية التقنية في ابتكار تقنية جديدة رخيصة لتصنيع البلاستيك الصديق للبيئة من الشمندر.

في العالم حيث أصبحت مسألة القمامة من أهم القضايا التي تواجهها البشرية من الحيوي إيجاد طرق بديلة لإنتاج المواد الضرورية مثل البوليمر الصديق للبيئة وذلك قبل أن نجد أنفسنا مدفونين تحت القمامة.

ويحاول علماء حول العالم منذ فترة طويلة إدخال تقنيات نظيفة لتصنيع البوليمرات حيز الإنتاج الصناعي لكن العائق الرئيس أمام المهمة هو ببساطة غلاء إنتاج المادة الأولية لصناعة البلاستيك البديل حيث يكلف إنتاج غرام واحد من المادة يورو.

وقال العضو في أكادمية العلوم الروسية فاليتنين أنانيكوف تعليقا على نتائج البحوث: "إن سعر مادتنا أرخص 10 مرات من مثيلاتها ولذلك يكون إنتاجه أمرا مربحا. وكيف توصلنا إلى هذه النتيجة؟ ويكمن الأمر في أننا ننتج المادة الأولية لصناعة البلاستيك من مخلفات الشمندر الرخيصة. وتتميز تقنيتنا باستخدام محفز جديد وظروف عملية التفاعل الكيميائي".  

ويعمل الفريق العلمي حاليا على تصميم الجهاز التجريبي الذي سيقوم بإنتاج المادة الأولية لتصنيع البلاستيك للقطاع الغذائي مثل قناني وأكياس وأوان.

وقد حصل المشروع على تمويل من الصندوق العلمي الروسي مما جعل تطوير التقنية الجديدة هذه التي لا مثل لها في العالم خلال سنتين فقط أمرا ممكنا.

المصدر:rg.ru

أفلام وثائقية