أكراد سوريا: لن نجري انتخابات برلمانية في أراضينا

أخبار العالم العربي

أكراد سوريا: لن نجري انتخابات برلمانية في أراضيناأكراد سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hifq

أكد رئيس ممثلية أكراد سوريا في موسكو رودي عثمان أن الأكراد لن يجروا الانتخابات البرلمانية السورية المرتقبة في 13 أبريل/نيسان، في الأراضي، التي أعلنوا فيها نظام الفدرالية. 

وقال عثمان في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية الأربعاء 30 مارس/آذار: "سبق أن أكدنا مرارا أننا لن نشارك في الانتخابات، التي يجريها حزب البعث"، مشيرا إلى أنها لن تشمل الأراضي السورية التي يسيطر عليها الأكراد.

وأضاف المسؤول الكردي أن "الانتخابات البرلمانية يجب أن تجري بعد توصل الشعب والحكومة إلى اتفاق (بهذا الشأن) وعلى مستوى سوريا كلها وفي مجتمع علماني لا مركزي يشمل جميع شرائح السكان ويحتل كل شخص فيه مكانه المناسب".

يذكر أن أكراد سوريا أعلنوا في 17 مارس/آذار عقب اجتماع عقد في بلدة رميلان بريف الحسكة بمشاركة قرابة 200 مندوب كانوا يمثلون الأكراد والعرب والتركمان والآشوريين والسريان والأرمن، سكان مناطق القامشلي وكوباني وعفرين، اعلنوا نظاما اتحاديا فيدراليا في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في شمال البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة لقيت انتقادات من قبل كل من روسيا والولايات المتحدة.

وأكدت موسكو في هذا السياق على لسان دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،في 17 مارس/آذار أن الشعب السوري وحده صاحب القرار في مسألة نظام الحكم المستقبلي في بلاده، معتبرة أنه لا يحق لأكراد سوريا تقرير مسألة فدرلة البلاد بصورة أحادية.

من جانبها أعلنت واشنطن مرارا أنها لا تنوي الاعتراف بمناطق كردية يعلن فيه "حكم شبه ذاتي"، مؤكدة تمسك الحكومة الأمريكية بوحدة أراضي سوريا.

المصدر: نوفوستي 

الأزمة اليمنية