صندوق النقد الدولي: النفط و"داعش" يستنزفان العراق

مال وأعمال

صندوق النقد الدولي: النفط والنقد الدولي: النفط و"داعش" يستنزفان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hifj

حمل رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق كريستيان جووز يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار، تنظيم "داعش"، وتواصل تراجع أسعار النفط الخام، مسؤولية استنزاف موارد العراق الاقتصادية.

وقال جووز في بيان صحفي عقب ختام زيارة بعثة الصندوق إلى العراق بعد 12 يوما من المباحثات مع مسؤولين عراقيين "إن الوضع الاقتصادي في العراق تعرض لصدمة، نتيجة الصراع المسلح والنفط، خاصة في ميزان المدفوعات وإيرادات الموازنة العامة".

وأحرزت اللقاءات الثنائية بين ممثلين عن الحكومة العراقية وبعثة الصندوق، تقدما في التوصل إلى تفاهم حول السياسات الاقتصادية والمالية، والتي يمكن دعمها من خلال التمويل "القروض".

وستعمل بعثة الصندوق خلال الفترة المقبلة بحسب بيانها، على مساعدة بغداد في تحمل عبء الديون واتخاذ تدابير لحماية الفقراء، وإدخال إصلاحات على المالية العامة وتحسين جودة الإنفاق العام.

ووفقا لصندوق النقد الدولي فقد أدى ارتفاع إنتاج النفط في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة العراقية إلى التقليل من تراجع الاقتصاد المحلي، ولكن اتسعت الفجوة في ميزان المدفوعات لتصل إلى 5.1% من العجز في الناتج المحلي الإجمالي.

وتعتمد ميزانية العراق بنحو 85% على إيرادات النفط، الذي تراجعت أسعاره بنحو 70% منذ منتصف 2014، حيث يجري تداول مزيج "برنت" العالمي دون مستوى 40 دولارا للبرميل حاليا.

هذا وانكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العراق بنسبة 2.1% خلال العام الماضي، بسبب الصراع مع ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي المحظور في روسيا، ما أدى إلى تفاقم تدهور البنية التحتية وتعطيل حركة التجارة وتراجع ثقة المستثمرين.

وفي نهاية العام الماضي 2015، تسبب تراجع الإيرادات المالية العراقية، بهبوط في احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، بقيمة 13 مليار دولار، ليصل إلى 54 مليار دولار أمريكي.

المصدر: "وكالات"

توتير RTarabic
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو