روحاني: نتطلع لإنهاء التوتر مع السعودية عن طريق الحوار

أخبار العالم

روحاني: نتطلع لإنهاء التوتر مع السعودية عن طريق الحوارالرئيس الإيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi1q

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني السبت 26 مارس/آذار، إن طهران لا ترغب في الإبقاء على التوتر مع السعودية، وإنها ردت بإيجابية عندما حاولت باكستان التوسط بين البلدين .

وأضاف روحاني في مؤتمر صحفي إثر انتهاء زيارته إلى باكستان التي استغرقت يومين، إن السعودية تلعب دورا مهما في العالم الإسلامي، وإذا كانت هناك أي مشاكل بين البلدين، فإنه ينبغي حلها عبر الحوار.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن اتفاق إيران النووي هو مثال للعالم، مؤكدا أن إيران تغلبت على المشاكل من خلال الحوار بين أطراف الاتفاق.

يذكر أن باكستان حليف رئيسي للسعودية، كما أنها تشترك مع إيران في حدود طويلة.

وللإشارة فإن هذه الزيارة هي الأولى لروحاني إلى باكستان، التي تشارك في تحالف عسكري بقيادة سعودية.

واتهمت السعودية، طهران بدعم المسلحين الحوثيين في اليمن ضد الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، علما بأن الرياض تقود تحالفا عربيا يشن غارات في اليمن ضد الحوثيين.

هذا وزار رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، السعودية وإيران في يناير/كانون الثاني للتوسط بين القوتين الإقليميتين لأزالة التوتر بينهما.

وبحث حسن روحاني ونظیره الرئيس الباکستاني ممنون حسین خلال لقائهما في اسلام آباد أهم القضایا الثنائیة والإقلیمیة والدولیة.

وأشار الرئيس الإيراني إلی استعداد إیران لتوفیر الطاقة التي تحتاجها باکستان قائلا إن فترة ما بعد تنفیذ خطة العمل المشترك الشاملة ورفع العقوبات قد وفرت الفرصة للبلدین لتعزیز تعاونهما في مجال الطاقة والبتروکیمیاویات والشؤون المصرفیة.

وأکد علی أهمیة توفیر الأمن علی الحدود بین البلدین لانجاز المشاریع التنمویة.

إلى ذلك أكد روحاني، خلال لقائه مستشار رئیس الوزراء الباکستاني للشؤون الخارجیة أن سیاسة إیران قائمة على إرساء أسس الصداقة والإخوة والاحترام مع دول الجوار والدول الإسلامیة، منوها بأهمیة اتحاد الدول الإسلامیة لحل مشاکل العالم الإسلامي.

المصدر: وكالات