شاب مصري يخترع تطبيقا على آندرويد لمنافسة الفيسبوك

العالم الرقمي

شاب مصري يخترع تطبيقا على آندرويد لمنافسة الفيسبوكشاب مصري يخترع تطبيق على آندرويد لمنافسة الفيسبوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi0v

توصّل الشاب المصري أحمد ماهر، الحاصل على بكالوريوس الهندسة قسم الاتصالات بجامعة حلوان لابتكار تطبيق يتيح لمستخدميه اكتشاف أعضاء جدد يعيشون في المنطقة نفسها ولهم اهتمامات متشابهة.

التطبيق يحمل اسم "FRIEN 10"، على منصة الأندرويد، وهو يساعد مستخدميه على تكوين مجموعات مجتمعية صغيرة، بناءً على اهتماماتهم المشتركة.

الفكرة، بدأت كما يقول ماهر من موقف تعرّض له، عندما اتفق مع صديق له على اللقاء، ليفاجأ بصديقه الذي جاء ومعه زميل له لا يعرفه، حيث يقول:"شعرت بامتعاض شديد، وقلت لنفسي أنا أريد الانفراد بصديقي، ووجود هذا الشخص، الذي صار لاحقاً من أفضل أصدقائي، سيحرمني من ذلك".

ويضيف:" لم تمر دقائق حتى اكتشفت أن هذا الشخص، الذي لم أرتح للقائه، أقرب لي في اهتماماتي من صديقي، والمفارقة أنه كان يقطن في نفس الشارع الذي أقطن به".

يقول ماهر:" بعدها كرّست كل وقتي لهذا التطبيق، وخلال عام كامل، بدءاً من 2014 حتى 2015، نجحت في إنجازه، وتقوم فكرة "Frien10" على بناء مجموعات مجتمعية صغيرة، تتكون من 10 أفراد، ويعطي التطبيق المستخدمين حرية الاختيار من قائمة تفضيلات تتضمن اهتمامات رياضية وفنية واقتصادية وثقافية، لمطابقتها مع اختيارات مجموعة من الأفراد الذين يمكن أن يصبحوا أصدقاءهم.

الابتكار الجديد أهّل صاحبه للالتحاق بحاضنة أعمال الجامعة الأميركية بالقاهرة (فينتشر لاب)، ليحصل على المركز الأول في مسابقة ريادة الأعمال الاجتماعية في مصر، التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في ديسمبر/كانون الأول من العام 2015.

وعن مدى الاختلاف مع الفيسبوك أوضح ماهر:" نحن لا نحب أن نقارن أنفسنا بفيسبوك؛ لأن فلسفتنا مختلفة عنهم، فنحن لا نستهدف التواصل مع أصدقاء مشتركين، ولكن نستهدف اكتشاف أعضاء جدد يعيشون في مجتمعنا، لكن إذا كان البعض يتساءل عن فلسفة انتشار فيسبوك، وهل نحن نسير على نفس الطريق أم لا، فالإجابة أننا نسير بنفس الفلسفة مع اختلاف بسيط، وهو أن نطاق اهتمامنا هو الدول العربية فقط، فنحن لا نستهدف أوروبا وأميركا".

ولطبيعة هذا الاهتمام، يضيف ماهر:" دشنا تطبيقاً خاصاً بالسيدات فقط، يسمى Ladies Night أو (ليلة السيدات)، كي يتناسب مع بيئتنا الثقافية، ويتيح ذلك تشكيل مجموعات لا تسمح بالاختلاط مع الجنس الآخر".

المصدر: هفينغتون بوست

فيسبوك 12مليون