الصين تبادر إلى تطبيق مشروع دراسة موجات الجاذبية

الفضاء

الصين تبادر إلى تطبيق مشروع دراسة موجات الجاذبيةموجات الجاذبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi0t

بدأت الصين إنشاء بنية تحتية لمشروع دراسة موجات الجاذبية أطلق علبه اسم "تان جين". أفادت بذلك وكالة "شينخوا" الصينية.

وأعلن مدير معهد الفلك والعلوم الفضائية التابع لجامعة (لي مياو) أن الجامعة بادرت إلى تحقيق المشروع الصيني الخاص بدراسة موجات الجاذبية في يوليو/تموز عام 2015 . ويفترض أن تقره العام الجاري الحكومة الصينية.

ويتألف المشروع من 4 مراحل سيتم تطبيقها على مدى 15 – 20 عاما حين ستُطلق الصين 3 أقمار اصطناعية تتابع ظاهرة موجات الجاذبية.

وقد انطلق المشروع يوم الأحد في إقليم جوهاي بمحافظة قوانغ دونغ الصينية حيث باشر العمال بإنشاء مرصد تبلغ مساحته 5 آلاف متر مربع ، ومركز للبحوث العلمية بمساحة 30 ألف متر مربع ، وكذلك مختبر تبلغ مساحته 10 آلاف متر مربع . وتقدر كلفة مشروع "تان جين" ب 15 مليون يوان ( 2.3 مليون دولار).

وكان العضو في أكاديمية العلوم الصينية أو يول إنغ قد أعلن في وقت سابق أن اكاديمية العلوم الصينية أعدت مشروعا خاصا بدراسة موجات الجاذبية أطلق عليه اسم "تاي د زي". وأضاف أن خطة المشروع سينتهي إعدادها  العام الجاري. وأوضح أن هناك خطتين: إحداهما تقضي بالتعاون مع الوكالة الفضائية الأوروبية في إطار مشروع " eLISA " الأوروبي. فيما تقضي الخطة الثانية بإطلاق مجموعة من الأقمار الاصطناعية من شأنها التأكيد على المعلومات التي تم الحصول عليها في إطار المشروع الأوروبي.

يذكر ان أينشتاين كان قد تنبّأ عام 1916 بوجود موجات الجاذبية كإحدى نتائج نظرية النسبية العامة التي وضعها، والتي وصفت الجاذبية كتشوّهٍ في نسيج (المكان والزمان) نتج عن وجود المادة، لكن لم يعثر العلماء طوال كل هذه الفترة من البحث العلمي المتواصل على سوى أدلة غير مباشرة على وجود موجات الجاذبية.

إلا أن العلماء من الفريق الدولي أكدوا في مؤتمرهم العلمي الذي انعقد في واشنطن مؤخرا أنهم رصدوا موجات جاذبية آتية من ثقبين أسودين بعيدين، كانا يدوران أحدهما حول الآخر.

المصدر: نوفوستي