مشروع الدوش الفضائي أصبح متاحا للمنازل على الأرض

العلوم والتكنولوجيا

مشروع الدوش الفضائي أصبح متاحا للمنازل على الأرض مشروع الدش الفضائي أصبح متاحا للمنازل على الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhpu

تسعى تكنولوجيا جديدة إلى استغلال المياه المستعملة، وذلك عن طريق إعادة تدويرها، لأن هذه التقنية يمكن أن توفرعلى كل عائلة مبلغا يقارب الـ 1000 دولارسنويا من فاتورة المياه والكهرباء.

وتقوم هذه التقنية على استخدام 80% أقل من الكهرباء ونحو 90% أقل من المياه في النموذج التقليدي، وهي مماثلة لتلك المستخدمة في محطة الفضاء الدولية، حيث يقتصد رواد الفضاء في استهلاك الماء عن طريق إعادة تدويرالمياه بشكل مستمر، فلماذا لا تستعمل هذه الطريقة في بيوتنا على الأرض؟

وهذا هو السؤال الذي طرحه باحث سويدي في مجال الصناعة، فابتكر حمام OrbSys، وهو عبارة عن نظام تنقية للمياه، يعمل عند الإستحمام، تماما كما هو الحال في محطة الفضاء. والحمام إياه يعمل في دائرة مغلقة، فبمجرد خروج الماء من الحمام يتم إعادة تدويره باستمرار ليصبح صالحا للاستعمال من جديد، وبما أن الماء ساخن فإنه يتطلب عملية تدفئة سريعة لا غير.

مشروع الدش الفضائي أصبح متاحا للمنازل على الأرض

ويضيف الباحث في شأن اختراعه الهام: "إنها عملية معقدة بعض الشيء، فعندما يتم جمع المياه في وعاء الصرف فإنها تمر عبر نظام تنقية، يتمثل في كبسولة صغيرة تنقي الجسيمات الكبيرة قبل أن تمر هذه المياه إلى كبسولة أخرى تنقي الجسيمات الصغيرة، لنتأكد من أن المياه التي تصل إلى المستهلك نظيفة تماما بعد دخولها إلى حلقة إعادة التدوير".

وبالنسبة للباحث، فإن الدوش الذي يعيد تدوير المياه، هو دوش المستقبل، إذ سيمكننا من توفير حوالي 90% من المياه وحوالي 80% من الطاقة، مع الحفاظ على راحة المستهلك ونظافته.

وختم الباحث حديثه بإفصاحه على أن حلم ابتكار دوش من هذا النوع كان يراوده عندما كان يعمل في مشروع لوكالة ناسا الأمريكية.

المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية