رحيل أحد مؤسسي الدرع النووية الروسية

أخبار روسيا

رحيل أحد مؤسسي الدرع النووية الروسيةصورة أرشيفية للرئيس فلاديمير بوتين وهو يكرم عالم الفيزياء الروسي أركادي بريش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh86

وافت المنية عالم الذرة الروسي الفذ أركادي بريش السبت 19 مارس/آذار عن عمر ناهز الـ99 عاما بعد عمر مديد أمضاه في بحوث الذرة حيث لعب دورا كبيرا في تصميم أول قنبلة ذرية سوفيتية.

ونعت إدارة معهد بحوث الأوتوماتيك العلمي التابع لشركة "روس آتوم" الحكومية للطاقة الذرية بريش الذي شغل حتى رحيله منصب المدير العلمي الفخري لها، وأعربت عن بالغ حزنها وأسفها على رحيل شخصية فذة لا تعوض.

وكان للراحل بريش مشاركة رئيسية في تصميم أول منظومة لإحداث التفجير الذري بواسطة مصدر نتروني خارجي، كما ساهم بشكل كبير في تصنيع الكثير من الذخائر النووية، والأجهزة الأتوماتيكية ومنظومات الحماية والأمان.

وخلص نتاج بريش العلمي إلى الكثير من الابتكارات والتصميمات كانت الأفضل في العالم، وأسس العديد من بحوثه لقيام مدارس ومناهج علمية تسير على دربه إلى اليوم.

ولد أركادي بريش في الـ14 من مايو/أيار 1917 في مينسك، وتابع تحصيله العلمي فيها حتى تخرج من كلية الفيزياء لدى جامعة بيلاروسيا الحكومية.

وخلال الحرب الوطنية العظمى التحق بفصائل الفدائيين ونال الأوسمة والنياشين على تميزه في أدائه القتالي ونجاحه في المهام الاستخبارية التي أوكلت إليه.

وبعد انتهاء الحرب، اختير في قوام فريق من خبراء الفيزياء للعمل على مشروع تصميم أول قنبلة ذرية في الاتحاد السوفيتي، ليستمر في عمله العلمي والبحوث منذ سنة 1947 حتى رحيله، حيث شغل مختلف المناصب العلمية دون أن ينقطع عن بحوثه التي كرمته البلاد عليها بجملة من الميداليات والمكافئات المالية والعينية.

المصدر: "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة