روسيا تبدأ قريبا تزويد مصر بمنظومات مطورة لحماية الطائرات

أخبار العالم العربي

روسيا تبدأ قريبا تزويد مصر بمنظومات مطورة لحماية الطائرات  بريزيدينت-اس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh3x

من المقرر أن تبدأ روسيا قريبا توريد منظومات "بريزيدنت – أس" لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ "أرض – جو" و"جو – جو" إلى مصر، تنفيذا لعقد وقعه البلدان في أواخر العام الماضي.

وقال إيغور ناسينكوف النائب الأول لمدير عام شركة "التكنولوجيات الإلكترونية اللاسلكية" التابعة لشركة "روستيخ" الروسية يوم الجمعة 18 مارس/آذار، أن التوريدات ستبدأ "في غضون أسابيع"، دون أن يكشف عن عدد المنظومات التي سيتم توريدها إلى مصر.

يذكر أن منظومة "بريزيدنت – أس" مخصصة لحماية الطائرات والمروحيات المدنية والحربية من صواريخ ومدافع "أرض–جو" و"جو–جو" والصواريخ البحرية أيضا. ويجري نصب تلك المنظومة بصورة خاصة على مروحيات "مي - 28 " و"مي -26" و"كا – 52" الحربية الروسية.

وتنحصر مهام المنظومة في اكتشاف خطورة إصابة الطائرة من قبل مقاتلة أو صواريخ أو مدافع مضادة للطائرات، وإسكات الرؤوس البصرية الموجهة ذاتيا للصواريخ "أرض – جو" و"جو – جو"، بما فيها رؤوس التوجيه الذاتي التابعة للصواريخ المنقولة المضادة للطائرات، والإسكات اللاسلكي الإلكتروني للرؤوس الرادارية الموجهة ذاتيا، ومحطات توجيه المدافع المضادة للجو.

وتسمح المجموعة باكتشاف ومتابعة صاروخ مهاجم والتأثير على رأسه البصري الموجه ذاتيا بالإشعاع الليزري المشفر متعدد الأطياف، والتشويش الإيجابي على الرأس الراداري الموجه ذاتيا وتضليله لينحرف عن مساره.

المصدر: تاس