النفط ينتعش بعد الإعلان عن اجتماع الدول المنتجة

مال وأعمال

النفط ينتعش بعد الإعلان عن اجتماع الدول المنتجة النفط ينتعش بعد الإعلان عن اجتماع الدول المنتجة للخام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgzt

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس 17 مارس/آذار مدفوعة بالأمل في أن يسمح اجتماع للدول المنتجة للنفط يعقد في الشهر القادم بالتخفيف من العرض المفرط الذي يؤثر على أسعار الذهب الأسود.

وكانت قطر أعلنت الأربعاء أنها ستستضيف يوم 17 أبريل/نيسان اجتماعا لدول أعضاء وغير أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" من أجل البحث في تجميد مستويات الإنتاج، سعيا لإعادة الاستقرار إلى الانتاج ودعم أسعار النفط الخام.

ويأتي هذا الاجتماع بعد توصل 4 دول، هي روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا، الشهر الماضي، إلى اتفاق على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي بشرط التزام منتجين آخرين بذلك، سعيا لإعادة الاستقرار للأسواق العالمية.

وقد ساهم الإعلان عن هذا الاتفاق إلى حد كبير في تحسين الأسعار التي بلغت أدنى مستوياتها منذ 2003.

وسيكون اجتماع أبريل/نيسان أوسع إذ أنه سيعقد بمشاركة 15 دولة تمثل حوالي ثلاثة أرباع العرض العالمي. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن إيران أكدت أنها "مستعدة للمشاركة" في اجتماع من هذا النوع.

وفي ظل هذه الأنباء صعدت أسعار النفط في الأسواق، فبحلول الساعة 10:32 بتوقيت موسكو ارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة بنسبة 1.98% أو 76 سنتا إلى 39.22 دولار للبرميل.

أما سعر برميل مزيج "برنت" العالمي فقد ارتفع بنسبة 1.17% أو 47 سنتا ليصل إلى 40.80 دولار للبرميل.

وقال دانيال آنغ المحلل لدى مجموعة "فيليب فيتشرز" إنه يشكك في إمكانية استمرار هذا التوجه إلى الارتفاع، مشيرا إلى أن التوصل إلى اتفاق ليس محسوما.

ويرى آنغ أن "أسس السوق النفطية ستبقى ضعيفة ما لم تفعل "أوبك" والمنتجون الآخرون شيئا ما الشهر المقبل". وأضاف "يمكنني القول إن هذا التوجه إلى الارتفاع سيبقى محدودا".

ويشير خبراء آخرون إلى أن اجتماع الدوحة يتناول تجميد الإنتاج عند مستوياته وليس خفض الإنتاج الذي سيسمح للأسعار بالارتفاع مجددا.

وخسر الذهب الأسود نحو 60% من قيمته منذ منتصف 2014 عندما كان سعر البرميل يبلغ حوالى 100 دولار، وذلك بسبب فائض كبير في الإنتاج يعجز الطلب العالمي عن امتصاصه نظرا لتباطؤ الاقتصاد.

المصدر: "أ ف ب"   

توتير RTarabic