الطاقة الروسية: 15 دولة منتجة للنفط ستحضر اجتماع الدوحة في 17 أبريل

مال وأعمال

الطاقة الروسية: 15 دولة منتجة للنفط ستحضر اجتماع الدوحة في 17 أبريل الطاقة الروسية: 15 دولة منتجة للنفط ستحضر اجتماع الدوحة في 17 أبريل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgwn

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الأربعاء 16 مارس/آذار، أن اجتماعا بين منتجي النفط العالميين سيعقد في الدوحة في 17 أبريل/نيسان، لبحث اتفاق محتمل على تجميد مستويات إنتاج الخام.

وقال نوفاك للصحفيين إنه من المحتمل الاتفاق على بيان مشترك بخصوص تثبيت الإنتاج في اجتماع الدوحة الشهر المقبل بعد التوصل لاتفاق مبدئي الشهر الماضي بشأن تثبيت مستوى الإنتاج.

وذكر وزير الطاقة الروسي أن قطر سترسل دعوات إلى الدول للمشاركة في اللقاء، وأن إيران أكدت استعدادها للمشاركة في هذا اللقاء، منوها بأن 15 دولة أكدت مشاركتها إلى الآن.

في حين، قالت فنزويلا إن نحو 20 دولة منتجة للنفط ستجتمع بالدوحة، لبحث خطة تجميد مستويات إنتاج النفط. وقال وزير النفط الفنزويلي، إيلوخيو ديل بينو:" الدعوة، حظيت بتأييد الدول التي اقترحت تجميد مستوى الإنتاج حتى منتصف العام، كآلية لتحقيق توازن الأسعار والمخزونات".

وأضاف الوزير الفنزويلي أن المقترح مطابق لاتفاق التجميد الأصلي، ويتضمن خطة إضافية لتشكيل لجنة وزارية من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في "أوبك" لمتابعة الالتزام بالخطوط الإرشادية ومراقبة الأسعار والمخزونات.

وقبل ذلك، قال وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، إن منتجي النفط من داخل منظمة "أوبك" وخارجها سيعقدون اجتماعا في الدوحة، يوم 17 أبريل/نيسان القادم.

وقال السادة، الذي يشغل أيضا منصب رئيس منظمة "أوبك" حاليا، إن الاجتماع سيكون متابعة لسابقه، الذي عقد الشهر الماضي في العاصمة القطرية أيضا، بين قطر والسعودية وروسيا وفنزويلا، والذي شهد اقتراح اتفاق لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير/ كانون الثاني ودعوة المنتجين الآخرين للمشاركة في هذه الخطوة.

وكانت روسيا وقطر والسعودية وفنزويلا اتفقت، في 16 فبراير/شباط الماضي، على تجميد مستويات الإنتاج، ولكن بشرط انضمام منتجي النفط الآخرين لهذا الاتفاق. ولقي الاتفاق ترحيبا من بعض منتجي النفط، كالكويت وسلطنة عمان والإمارات، بينما دعمته إيران، التي قدرت مصادر ثانوية في منظمة "أوبك" إنتاجها عند 2.93 مليون برميل يوميا، دون إبداء استعدادها للانضمام إليه في الوقت الراهن.

المصدر: وكالات   

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟