الفاتيكان: تقديس الأم تيريزا في سبتمبر 2016

الثقافة والفن

الفاتيكان: تقديس الأم تيريزا في سبتمبر 2016الفاتيكان: تقديس الأم تيريزا في سبتمبر 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgyf

وقع البابا فرنسيس الأول مرسوما يقضي بإعلان قداسة الأم تيريزا. فالراهبة التي أصبحت رمزا عالميا للتضحية بالنفس والمساعدة السخية للمحتاجين سيتم تقديسها في 4 سبتمبر/ أيلول.

إن إعلان الفاتيكان عن موعد رفع رتبة الأم تيريزا إلى القداسة كان حدثا انتظره الكاثوليك منذ ديسمبر/كانون الأول من العام 2015 حين أكمل البابا فرنسيس إجراءات تصديق المعجزة الثانية المنسوبة إلى الأم تيريزا وهو أمر ضروري للتقديس. وأقر الفاتيكان بأن الأم تيريزا شفت "بمعجزة" رجلا برازيليا من خراجات في الدماغ.

وكان قد تم تطويب البابا يوحنا بولس الثاني للأم تيريزا في العام 2003  بعد اكتمال اجراءات تصديق معجزتها الأولى وهي شفاء امرأة هندية من سرطان في الدماغ.

وأصبحت الأم تيريزا أشهر الراهبات في العالم بفضل نشاطها من أجل مساعدة الفقراء والمرضى حول العالم. وأنشأت الأم تيريزا مئات دور الأيتام والمدارس والمستشفيات ومراكز الرعاية المخصصة للتخفيف من آلام ذوي الأمراض المستعصية. وحازت الأم تريزا جائزة نوبل للسلام عام 1979 تكريما لها على أنشطتها الخيرية.

الأم تيريزا واسمها الأصلي آغنيس غونكزا بوجاكسيو ولدت عام 1910 في عائلة ألبانية في مدينة سكوبيه المقدونية. وفي العام 1928 دخلت الأم تيريزا سلك الرهبنة. وفي أثناء سفرها إلى الهند العام 1946 دهشت لرؤية أعداد هائلة من المتسولين والمرضى والأطفال المشردين الذين لم يكن بإمكانهم الاعتماد على مساعدة الأقارب أو الدولة أو المنظمات الخيرية. فأسست في عام 1948  "أخوية المحبة" للراهبات. وحتى وفاتها في العام 1997 اشتغل أكثر من 4000 راهبة في 600 منظمة خيرية في إطار الأخوية التي أسستها الأم تيريزا.

المصدر: كوميرسانت