100 ألف إسباني يوقعون عريضة ترفض الاتفاق الأوروبي التركي بشأن الهجرة

أخبار العالم

100 ألف إسباني يوقعون عريضة ترفض الاتفاق الأوروبي التركي بشأن الهجرةإسبانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgxr

سلمت مؤسسات غير حكومية إسبانية الأربعاء 16 مارس/آذار، عريضة وقع عليها أكثر من 100 ألف مواطن، تطالب الحكومة بعدم تأييد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن المهاجرين.

وأكدت تلك المنظمات في بيان صادر عنها: "إذا دعمت إسبانيا هذا الاتفاق، فقد يصبح الأخير أساسا لانتهاكات جدية في مجال حقوق الإنسان ويؤدي إلى عدم تنفيذ إسبانيا لالتزاماتها الدولية.. الاتحاد الأوروبي سيخرق بعض المبادئ الأساسية للقانون الدولي، في حال دعمه الاتفاق الذي اقترحته تركيا".

وأشار الممثل عن منظمة "Oxfam Intermon" الاجتماعية، هايمي آتيينزا، إلى جمع ما يربو عن 100 ألف توقيع خلال 6 أيام "يثبت الرفض القاطع لهذا الاتفاق غير الشرعي وغير الأخلاقي من قبل المجتمع المدني الإسباني... وعلى إسبانيا أن تأخذ في الحسبان رأي مواطنيها في مقاطعة الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.. وعلى إسبانيا أن تطرح مقترحاتها للوقوف إلى جانب حقوق الإنسان".

وشددت المنظمة على ضرورة أن تمارس مدريد ضغطا على الاتحاد الأوروبي لتشكيل آلية توزيع جميع طالبي اللجوء في أوروبا، مهما كانت جنسيتهم وبغض النظر عن الحصص.

كما طالبت "Oxfam Intermon" من الحكومة الإسبانية "انتهاج سياسة خارجية رامية إلى تحسين ظروف حياة اللاجئين وزيادة المساعدات الإنسانية لتبلغ 100 مليون يورو، بالإضافة إلى العمل بصفة عضو غير دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة من أجل إزالة أسباب النزاع".

بدورها، توصلت جميع كتل نواب الكونغرس الإسباني، اليوم الأربعاء، إلى التوافق مع وزارة الخارجية في البلاد، على عدم تأييد مدريد الاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين.

وينص الاتفاق الذي عرضته أنقرة على الاتحاد الأوروبي على إعادة جميع اللاجئين الذين يصلون إلى اليونان عبر بحر إيجة، إلى تركيا، وذلك مقابل تعجيل سير المباحثات حول تخفيف دخول المواطنين الأتراك لدول الاتحاد الأوروبي، وكذلك المحادثات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى تخصيص الأخير 3 مليارات يورو لأنقرة.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون