اتفاق مصري-كويتي بنحو 108 ملايين دولار لإنشاء محطة كهربائية

مال وأعمال

اتفاق مصري-كويتي بنحو 108 ملايين  دولار لإنشاء محطة كهربائيةاتفاق مصري-كويتي بنحو 108 ملايين دولار لإنشاء محطة كهربائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgvi

وقعت وزارة التعاون الدولي المصرية يوم الثلاثاء 15 مارس/آذار مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاق قـرض بنحو 108 ملايين دولار لتمويل مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر مساهمة المشروع في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر من خلال المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء من جراء زيادة المشاريع الاستثمارية، وتنامي معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية من قبل المواطنين والمؤسسات.

وأوضحت الوزيرة أن الكلفة الإجمالية للمشروع بلغت نحو 1.7 مليار دولار تمول من خلال حزمة تمويلية تشارك فيها مؤسسات عدة، في مقدمها البنك الدولي الذي يساهم بنحو 503.8 مليون دولار، والبنك الإسلامي للتنمية الذي يساهم بنحو 450 مليون دولار، وعدد من الجهات الأخرى، بالإضافة إلى تمويل ذاتي للشركة المستفيدة بقيمة 256.2 مليون دولار.

وذكرت وسائل الإعلام أن شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء هي التي ستتولي تنفيذ المشروع.

وبلغت فائدة القرض 2.5 % سنوياً، على أن يسدد على 20 عاماً بعد فترة سماح مدتها 5 سنوات، ويضيف المشروع قدرة بحوالي 1950 ميغاواط للشبكة القومية الموحدة عبر إنشاء محطة جديدة في مركز "أطفيح" جنوب القاهرة، وربط المحطة بالشبكة الموحدة من خلال خطوط نقل باستطاعة 500 كيلواط.

يذكر أن محفظة التعاون بين مصر والصندوق الكويتي بلغت نحو 720 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 2.6 مليار دولار، ويساهم الصندوق في تمويل 41 مشروعاً في مصر بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر: وكالات