مصر تكشف عن خطة لمواجهة تراجع السياحة فيها

مال وأعمال

مصر تكشف عن خطة لمواجهة تراجع السياحة فيها مصر تكشف عن خطة لمواجهة تراجع السياحة فيها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg7o

أكد هشام زعزوع وزير السياحة المصري أن بلاده تنوي الإعلان عن حوافز لشركات الرحلات الجوية المنخفضة التكلفة كـ "إيزي جت"، و"إير برلين" الألمانية، و"كوندور" لمواجهة تراجع حركة السياحة.

وقال وزير السياحة المصري على هامش معرض "آي تي بي" السياحي يوم الأربعاء 9 مارس/آذار: "لدينا بالفعل برنامج لشركات السياحة يتضمن الرحلات الجوية لكن لم يكن لدينا قط برنامج لشركات الطيران وحدها".

يذكر أن السياحة تسهم بنحو 11.5% في الاقتصاد المصري. لكن القطاع يعاني منذ عام 2011، التي أوقدت شرارة سنوات من القلاقل السياسية، ومنذ كارثة الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي أودت بحياة 224 شخصا.

وتعرض الحكومة على شركات السفر حافزا قدره 30 دولارا للمقعد إذا كانت نسبة إشغال المقاعد على الطائرة بين 60% و90%.

وأضاف زعزوع أنه من غير الواضح بعد هل البرنامج الجديد لشركات الطيران التجارية سيدفع مبلغا محددا للمقعد على متن الطائرات أم سيتيح حوافز بديلة مثل خفض رسوم المناولة في المطارات، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن هذا البرنامج قريبا.

ولفت زعزوع إلى أن عدد السياح الذين زاروا مصر تراجع نحو 6% إلى 9.3 ملايين في 2015، بسبب الانخفاض الذي أعقب تحطم الطائرة في أكتوبر/تشرين الأول بينما هبطت الإيرادات إلى 6.1 مليارات دولار من 7.2 مليارات.

ويقل هذا كثيرا عن الإيرادات السنوية البالغة نحو 12.5 مليار دولار، التي كانت مصر تجنيها من السياحة قبل عام 2011 وما أعقبها من أحداث أدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب.

وقال زعزوع إن عدد السياح القادمين في أول شهرين من 2016 يقل بين 30% و40% عنه قبل عام، وإنه لا يتوقع تحسنا كبيرا قبل النصف الثاني من السنة.

المصدر: "رويترز"