رياض حجاب: فكرة قيام "دولة فدرالية" في سوريا مرفوضة

أخبار العالم العربي

رياض حجاب: فكرة قيام رياض حجاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg0r

قال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن "قائمة الرياض" رياض حجاب، الاثنين 7 مارس/آذار، إن المعارضة السورية ترفض "اقتراح روسيا" إقامة دولة فدرالية في سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن "الاقتراح الروسي" الذي تحدث عنه حجاب، يعود إلى تصريحات سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الذي قال مؤخرا إن موسكو سترحب بأي اتفاق تتوصل إليه أطراف الحوار السوري بشأن الشكل المستقبلي للدولة، ولا مانع لديها إن توصلوا إلى فكرة جمهورية فدرالية.

وتعليقا على ردود الأفعال التي أثارتها هذه التصريحات للدبلوماسي الروسي، جددت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي موقف روسيا المبدئي حول حق السوريين في أن يحددوا بأنفسهم النظام الداخلي المستقبلي لدولتهم.

وأكدت المتحدثة بهذا الشأن:" يعد الشكل المستقبلي للدولة السورية من مسائل جدول أعمال الحوار السوري-السوري، ويجب إجراء مناقشات واتخاذ قرار بالإجماع بهذا الشأن. ولا شك في أن السوريين أنفسهم يجب أن يتولوا هذه المهمة".

حجاب يتهم الجيش السوري بخرق الهدنة بهجوم أسفر عن مقتل العشرات في حلب

كما اتهم حجاب، في تصريح أثناء مؤتمر صحفي عقده عبر الهاتف، الجيش السوري بارتكاب "مذبحة" بحق العشرات في هجوم استخدم خلاله غارات سامة وبراميل متفجرة في مدينة حلب.

وادعى بأن العشرات قتلوا في هجمات للجيش السوري والطيران الروسي على حلب الاثنين.

واعتبر القيادي في المعارضة السورية أن الخريطة التي وضعتها وزارة الدفاع الروسية لمواقع الفصائل المسلحة في سوريا لا تتوافق مع الواقع، ونفى أن تكون الفصائل التابعة لتنظيم "جبهة النصرة" مختلطة مع فصائل المعارضة المعتدلة، وأصر على أن قوات "النصرة" غيرت من مواقعها بعد سريان الهدنة، يوم 27 فبراير/شباط.

وأضاف حجاب أن أحدث المعارك إلى جانب اعتقالات نفذتها القوات الحكومية تدفع المعارضة لإعادة النظر فيما إذا كان ينبغي عليها حضور جولة محادثات السلام في جنيف.

وفيما ذكر أنها ستنعقد قبل نهاية الأسبوع الحالي، أكد أن قرارا صريحا سيصدر بشأنها.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت صباح الاثنين أن الطائرات الحربية الروسية في سوريا لا توجه أي ضربات للفصائل المسلحة التي وافقت على وقف إطلاق النار.

وجددت الوزارة تأكيدها على أن الطائرات التابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية في قاعدة حميميم توجه ضرباتها فقط إلى تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في أرياف الرقة ودير الزور ومحيط تدمر بريف حمص.

بدورها، أكدت الهيئة العليا للمفاوضات السورية، صباح 7 مارس/آذار، تسجيل تراجع في انتهاكات الهدنة خلال اليومين الماضيين.

المصدر: وكالات