تطبيق "WAZE" يقود جنديين إسرائليين إلى رام الله خطأ!

أخبار العالم العربي

 تطبيق مواجهات بين جنود إسرائيليين وفلسطينيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfht

قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون إن جنديين إسرائيليين دخلا رام الله خطأ بعد أن قادهما تطبيق "WAZE" لتحديد المواقع، وكادا يقتلان لولا تدخل القوات الإسرائيلية المنتشرة هناك.

وأضاف يعالون أنه خلال عملية البحث عن الجنديين قام فلسطينيون بإشعال النار في سيارة تابعة للقوات العسكرية الإسرائيلية على مشارف مدينة رام الله الفلسطينية.

وحصلت اشتباكات بين القوات العسكرية الإسرائيلية المنتشرة هناك وشبان فلسطينيين أسفرت عن مقتل فلسطيني بعد إصابته بطلق نار في رأسه، إضافة إلى عشرات الجرحى من الشبان.

أما من الجانب الإسرائيلي فقد أصيب خمسة جنود إصابات متفاوتة الخطورة.

وقال يعالون: "من المرجح أن الجنديين استعملا تطبيق "WAZE" الذي أعطاهم أقصر طريق من القدس إلى رام الله، وهما لم يكونا يعرفان المكان، لهذا يجب التحقق ومعرفة من الذي قادهما إلى هناك، وماذا كانا يعرفان وما لايعرفان ".

وذكر الوزير أن القوات الإسرائيلية تمكنت من الوصول إلى مكان الجندي الأول سريعا لتوفر هاتف لديه، في حين استغرق الوصول إلى مكان الجندي الثاني وقتا أطول.

واستخدمت القوات الإسرائيلية في عملية إنقاذ الجنديين الرصاص الحي أثناء المواجهات مع الفلسطينيين.

يذكر أن تطبيق WAZE لا يتوفر على خاصية تحديد المناطق الخطيرة حسب ما أعلنت عنه شركة "GOOGLE".

وكانت حالة مشابهة وقعت سنة 2000 عندما دخل جنديان إسرائيليان منطقة خطيرة في رام الله بالخطأ، ولم تتمكن القوات الإسرائيلية من إنقاذهما حيث قتلا على يد فلسطينيين.

المصدر: وكالات