الولايات المتحدة تتخلى عن صاروخ "دنيبر" الروسي لإطلاق أقمارها

الفضاء

الولايات المتحدة  تتخلى عن صاروخ صاروخ "دنيبر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfd1

رفضت شركة " Iridium Communications " الأمريكية المشغلة للاتصال الخلوى إطلاق قمرين اصطناعيين جديدين بواسطة صاروخ" دنيبر" الروسي الصنع.

وذلك لأن وزارة الدفاع الروسية لم تمنح شركة "كوسموس ترانس" الروسية ترخيصا باستخدام قاعدة "ياسني" الفضائية لإطلاق الصاروخ.

وكانت شركة " Iridium Communications " انتظرت الترخيص خلال أشهر، علما أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد تعهدت في وقت سابق بحل المشكلة. إلا أن الحل لم يجد طريقه إلى الشركة لحد الآن.

ويكمن سبب التأخير في منح الترخيص في عجز شركة "كوسموس ترانس" الروسية التي تولت الصيانة التقنية لصاروخ "دنيبر" عن إعداد الصاروخ للإطلاق في الموعد المعين له.

يذكر أن صاروخ "دنيبر" هو صاروخ "فويفودا" الباليستي العسكري سابقا وكان يزود بشحنات نووية ، فتقرر حسب اتفاقية الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية الروسية والأمريكية إتلافه أو استخدامه كصاروخ فضائي مدني لإطلاق أقمار اصطناعية مدنية. وكان مصنع "دنيبروبيتروفسك" الأوكراني يصنع سابقا هذا الصاروخ وقطع الغيار المخصصة له. لكن التوتر في العلاقات الروسية الأوكرانية أدى إلى رفض أوكرانيا التعاون مع روسيا في هذا المجال. فاضطرت شركة "كوسموس ترانس" الروسية الأوكرانية سابقا إلى تولي مسؤولية صيانة تلك الصواريخ. ويدو أنها بالغت في تقدير إمكانياتها.

جدير بالذكر أن شركة " Iridium Communications " كانت قد وقعت اتفاقية إطلاق 72 قمرا اصطناعيا الاتصال حتى نهاية عام 2017 مع كل من شركة "كوسموس ترانس" الروسية وشركة "سبايس إكس" الأمريكية التي تمتلك صاروخ "فالكون 9" . ولكن حادث تحطم هذا الصاروخ عام 2015 وفشل إطلاقه في فبراير/ شباط الجاري جعلا الشركة تبحث عن حلول إضافية أخرى للمشكلة.

وكان رئيس شركة " Iridium Communications " ماتيو داش قد أعلن مؤخرا أنه يأمل بإعادة استئناف التعاون مع روسيا في مجال إطلاق أقماره الاصطناعية.

المصدر: فيستي