دير شبيغل: ألمانيا تنصتت على كاترين أشتون

أخبار العالم

دير شبيغل: ألمانيا تنصتت على كاترين أشتون ممثلة السياسة الخارجية والأمنية السابقة أشتون كارتر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf6q

كشفت مجلة "دير شبيغل" أن جهاز الاستخبارات الألمانية قد تنصت على ممثلة السياسة الخارجية والأمنية السابقة للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

واستندت المجلة الألمانية في تقريرها السبت 27 فبراير/شباط إلى إفادات مسؤولين في حكومة برلين، بأن جهاز "بي إن دي" (دائرة الاستخبارات الألمانية) تنصت على كاثرين أشتون، خلال الفترة التي شغلت فيها، منصب ممثل السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية".

وزعمت المجلة أن الاستخبارات أدرجت رقم هاتف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في قائمة التنصت، إلا أن الأمر لم ينجح، بسبب قيام أحد موظفيها، عن طريق الخطأ، بإدخال رمز دولة إفريقية في رقم الوزير، بدلا من الرمز الولايات المتحدة.

يشار إلى أن تقارير إعلامية، ادعت في وقت سابق تنصت الاستخبارات الألمانية، على مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وبعثاتها الدبلوماسية، ومواطنين ألمان يقيمون خارج البلاد.

وكشفت وثائق سرية للمخابرات الألمانية منذ أيام عن تنصت "بي إن دي" في إطار عملية مشتركة مع وكالة الأمن القومي الأمريكية على المكالمات  الدولية لفنلندا إضافة إلى أكثر من 30 بلدا أوروبيا، من بينها روسيا.

وتجسست المخابرات الألمانية سنة 2000 على خطوط هاتفية دولية واتصالات الإنترنت في فنلندا إضافة إلى أكثر من 30 دولة أوروبية، من بينها روسيا، حسبما أفادت محطة الراديو "Yle" نقلا عن وثائق سرية للمخابرات الألمانية.

وسميت العملية المشتركة بين المخابرات الألمانية ووكالة الأمن القومي الأمريكية بـ "Eikonal" وتواصلت من سنة 2004 حتى سنة 2008.

المصدر: وكالات