الـ "استاتين" يزيد من احتمال الإصابة بالسكري

الصحة

الـ الـ "ستاتينات" تضاعف من احتمال الإصابة بالسكري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heg5

بينت نتائج دراسة علمية أن تناول أدوية تحتوي الـ"استاتين" للوقاية من احتشاء عضلة القلب يضاعف من احتمال الإصابة بالسكري.

هذا ما توصل اليه علماء جامعة تكساس في الولايات المتحدة.

وقد استمرت الدراسة التي أجراها علماء الجامعة 10 سنوات، حيث اكتشفوا ان الذين يتناولون ادوية محتوية على مركب "استاتين" لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والوقاية من الإصابة باحتشاء عضلة القلب، معرضون للإصابة بالسكري وتبعياته.

لاحظ الباحثون ان هؤلاء الأشخاص اصيبوا بمرض السكري واصبحوا يعانون من الوزن الزائد، كما تطورت عندهم امراض العيون والأعصاب والكلى.

الت "ستاتينات" تخفض مستوى الكوليسترول في الدم

يقول البروفيسور ايشيك مانسي: لم تكن هذه العلاقة الوثيقة بين تناول الـ "استاتين" ومرض السكري معروفة سابقا. وقد تبين ان الشخص الذي يتناول هذا الدواء بصورة منتظمة يتضاعف احتمال اصابته بالسكري كما تزداد المضاعفات الناتجة عن السكري بنسبة 250 بالمائة مقارنة بالذين لا يتناولونه.

يتضح من هذا ان ضرر الـ "استاتين" أكبر من فائدته وخاصة إذا كان احتمال إصابة الشخص الذي ينصح بتناوله بأمراض القلب والأوعية الدموية ضعيفا.

المصدر: ميديك فوروم.رو