الخارجية الروسية: مهتمون بتسوية الخلاف بين إيران والسعودية

أخبار العالم

الخارجية الروسية: مهتمون بتسوية الخلاف بين إيران والسعوديةوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdxi

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو مهتمة بتسوية الخلافات بين السعودية وإيران، خاصة في الوقت الذي يجب فيه حل مشكلة أسعار النفط بشكل مشترك.

ففي حديث لوكالة نوفوستي صرّح مدير قسم آسيا الثاني التابع للخارجية الروسية زامير كابولوف بأن رد طهران على اقتراح موسكو الخاص بالتوسط بين إيران والسعودية كان إيجابيا، قائلا "اقتراحنا لا يزال مطروحا. ورد الإيرانيين عليه كان إيجابيا"، بحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي" الاثنين 15 فبراير/شباط.

وأشار كابولوف إلى أن السعودية من جانبها تماطل في ردها، إلا أن ذلك أمر مفهوم بسبب تراكم الكثير من التوتر والاستياء في العلاقات بين البلدين.

من جهة أخرى كشف كابولوف أن موسكو ستصدر في القريب العاجل صواريخ "أس-300" إلى إيران.

وكان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قد ذكر في وقت سابق أن المجموعة الأولى من صواريخ "أس-300" ستصل إلى إيران في الربع الأول من عام 2016.

وأشار كابولوف إلى أن موسكو تعتبر الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى روسيا علي أكبر ولايتي، مستشار الزعيم الإيراني أية الله علي خامنئي، ناجحة، مضيفا أن الجانبين بحثا خلال هذه الزيارة الأزمة السورية والتعاون الاقتصادي والوضع في السوق العالمية للنفط.

وردا على سؤال عن إمكانية زيارة المرشد الأعلى الأيراني إلى موسكو، لم يؤكد الدبلوماسي الروسي مناقشة الجانبين خلال تلك الزيارة إمكانية قيام أية الله علي خامنئي بزيارة إلى روسيا، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد يزور إيران هذا العام، وقال إن موعد هذه الزيارة لم يحدد حتى الآن.

وكان إبراهيم رحيم بور نائب وزير الخارجية الإيراني قد أعلن سابقا أن طهران تنتظر زيارة لافروف، وأن هذه الزيارة قد تجري في النصف الأول من العام الحالي.

المصدر: "نوفوستي"