الجبير: السعودية ستشارك بقوات خاصة في التحالف البري بسوريا

أخبار العالم العربي

الجبير: السعودية ستشارك بقوات خاصة في التحالف البري بسورياوزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلة مع شبكة cnn
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdu8

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن السعودية مستعدة لإرسال قوات خاصة للمشاركة في التحالف البري بسوريا، جاء ذلك خلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية.

وقال الجبير "لا يمكن الإفصاح عن ما يمكن أن يحصل أو ما قد لا يحصل، إذ لا يمكنني القول سوى إن هناك محادثات جدية تجرى في الوقت الحالي وتركز على تواجد عناصر برية في سوريا، لأن هناك احتمالا بالتدخل والسيطرة على مناطق محددة، لا يمكن القيام بذلك من الجو".

ويري الجبير أن الرئيس السوري بشار الأسد "أصبح ضعيفا" وأن حكمه بات منتهيا، ولا مستقبل له، فهو مسؤول عن "تهجير وقتل شعبه"، ودمار بلد بأكمله، وهو "رجل بلا مستقبل"، على حد قوله.

وردا على تصريح رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، بأن تدخل السعودية برا في سوريا سيؤدي إلى حرب عالمية، اعتبر الجبير ذلك "أمرا مبالغا"، مشيرا إلى أن التحالف الدولي يعمل في سوريا منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ولفت الوزير السعودي إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد "سيرحل في جميع الأحوال، سواء بحل سياسي أو بالقوة لأن الشعب السوري لن يقبل ببقائه"، على حد تعبيره، موضحا أهمية ما توصلوا إليه في اجتماعات الأيام الماضية.

وأوضح الجبير أن هناك طريقين لإنقاذ سوريا، وكلاهما يتضمن إزاحة بشار الأسد، أحدهما هو عملية سياسية عبر جنيف ووفقا لما تم التوصل عليه في جنيف، وهذه هي الطريقة التي يرغب الجميع بتحقيقها، وفي حال فشل هذا الخيار فإن الخيار الثاني هو القوة حتما.

وعن العلاقات الإيرانية السعودية، أكد الجبير على أن إيران دولة جارة، وقال: "يسعدنا أن تربطنا بها علاقة جيدة، ولكن يجب عليهم إبداء خطوات جادة، وأن لا يتدخلوا في الشؤون الداخلية لجيرانهم".

وبشأن الاتهامات الإيرانية للسعودية التي وجهها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة سابقة مع نفس الشبكة، اعتبر الجبير هذه الاتهمات بـ"المضحكة"، متسائلا عن مَن يدعم الإرهاب في المنطقة، ومن يتدخل في شؤونها الداخلية؟ ومن يعتدي على السفارات؟، مجيبا أن إيران هي من تفعل كل ذلك، وليس السعودية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام