الناتو سيدعم العملية البحرية في بحر إيجة لوقف تدفق المهاجرين

أخبار العالم

الناتو سيدعم العملية البحرية في بحر إيجة لوقف تدفق المهاجريناجتماع وزراء دفاع حلف الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdm4

أكد أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ أن وزراء دفاع دول الحلف اتفقوا على تعزيز مساهمة حلف شمال الأطلسي في جهود التصدي لأزمة الهجرة، ولاسيما في الرقابة على الوضع في بحر إيجة.

وأعلن الأمين العام عن إرسال مجموعة بحرية عسكرية ثانية إلى بحر إيجة لدعم الجهود الرامية إلى وقف تدفق المهاجرين، موضحا أنه قد تم نشر المجموعة في المنطقة تحت قيادة ألمانية.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في أعقاب اجتماع وزراء الدفاع في بروكسل الخميس 11 فبراير/شباط: "ستبدأ المجموعة الثانية العمل مباشرة"، موضحا أن مهمتها ستتمثل في جمع المعلومات الاستطلاعية والرقابة على القنوات التي يعتمدها مهربو البشر لنقل المهاجرين عبر مياه بحر إيجة. وأعاد إلى الأذهان أن المجموعة البحرية الأولى لحلف الناتو تعمل في مياه بحر إيجه منذ أشهر.

وأردف قائلا: "قررنا أن الناتو سيساعد في حل أزمة اللاجئين والمهاجرين، استجابة لطلبات اليونان وألمانيا وتركيا".

بدوره، ذكر وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر أن الحلف الأطلسي مستعد لدعم عملية مراقبة بحرية في بحر إيجة تطالب بها ألمانيا واليونان وتركيا، والمشاركة فيها أيضا بهدف المساهمة في مواجهة أزمة الهجرة.

وقال كارتر في ختام اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو "إن حلف شمال الاطلسي وكل الأطراف المتواجدة هنا هذا الصباح عبرت عن رغبة الحلف في دعم هذه العملية والمشاركة فيها".

وقد طلبت برلين وأنقرة وأثينا رسميا مساء الأربعاء من شركائها في حلف شمال الأطلسي وضع "آلية مراقبة في بحر إيجة" بهدف تحديد "رؤية واضحة للوضع على الساحل التركي"، حيث تتزايد أنشطة مهربي المهاجرين، وذلك عبر تقاسم المعلومات.

المصدر: وكالات