العبادي يدعو إيطاليا للإسراع في بدء صيانة سد الموصل

أخبار العالم العربي

العبادي يدعو إيطاليا للإسراع في بدء صيانة سد الموصلحيدر العبادي وماتيو رينزي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdj2

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال زيارته روما الأربعاء 10 فبراير/ شباط، الشركة الإيطالية المكلفة بإصلاح سد الموصل، إلى الإسراع في بدء أعمال الصيانة.

وقال العبادي إن "سد الموصل مهم للعراقيين وإن وضعه جيد ونحن نعمل على تخفيض منسوب المياه لكن مسؤوليتنا الوطنية تتطلب اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة". وأضاف أنه "تمت إحالة عقد صيانته من قبل مجلس الوزراء إلى شركة إيطالية متخصصة ونأمل في تأمين منطقة السد والإسراع في أعمال الصيانة".

وتابع العبادي قائلا "ينبغي أن تصل هذه الشركة سريعا إلى العراق وأن نضمن سلامة تقنييها والعاملين فيها".

وذكر مكتب العبادي في بيان أنه بحث في روما مع رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات الاقتصادية والأمنية. وشكر خلال اللقاء موقف إيطاليا الداعم للقوات العراقية في حربها ضد "داعش" وتدريب الشرطة العراقية وتأهيلها للقيام بواجباتها ولمسك ملف الأمن في المدن المحررة على وجه الخصوص.

وكان العراق أعلن رسميا الأسبوع الماضي أن استدراج العروض رسا على شركة "تريفي" الإيطالية لترميم وصيانة السد المهدد بالانهيار، وهو أكبر سدود العراق. ويبعد السد 40 كلم عن مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ صيف 2014.

من جهة أخرى استقبل البابا فرنسيس الأربعاء العبادي وبحث معه أهمية حماية المسيحيين والأقليات الأخرى في العراق، كما أعلن الفاتيكان.

وذكر مكتب العبادي أن العبادي أكد للبابا أن "العراقيين من جميع مكوناتهم يقفون موحدين للدفاع عن بلدهم ضد الإرهاب الذي لا يمثل الإسلام ويستهدف جميع الأديان والطوائف بمن فيهم المسلمون والمسيحيون".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية