"زيكا" يصل إلى تكساس جنسيا

الصحة

انتشار فيروس زيكا في القارتين الأمريكتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcug

أعلنت السلطات الصحية في ولاية تكساس تسجيل إصابة بعدوى فيروس زيكا انتقلت عن طريق الاتصال الجنسي، لتصبح بذلك، في حال تأكدها، ثاني حالة عدوى بالفيروس تنتقل جنسيا في الولايات المتحدة.

وأوضحت دائرة الصحة في مقاطعة دالاس في بيان صدر الثلاثاء 2 فبراير/شباط أن "المريض أصيب بالفيروس بعدما أجرى اتصالا جنسيا بشخص مريض عاد من بلد ينتشر فيه الفيروس".

ولكن توم سكينر المتحدث باسم المراكز الوطنية لمراقبة الأمراض والوقاية منها "CDC" أكد لوكالة "ا ف ب" أن المراكز الوطنية لم تتحقق من كيفية انتقال العدوى إلى هذه الحالة بالتحديد.

وإذا تأكد أن هذه العدوى التقطت بالفعل عن طريق الاتصال الجنسي، تكون هذه ثاني حالة انتقال لعدوى زيكا جنسيا في الولايات المتحدة تسجلها المراكز الوطنية لمراقبة الأمراض والوقاية منها.

وفي وقت سابق سجلت السلطات الصحية في الولاية 7 إصابات بالفيروس، لكن اتضح أن جميع المرضى التقطوا المرض خارج الولايات المتحدة.

ويوم الاثنين الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك "مخاوف قوية" من احتمال وجود علاقة سببية بين فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد، واعتبرته "حالة صحية طارئة على المستوى العالمي" بعد أن بات منتشرا في 13 بلدا في الأمريكيتين وكذلك في آسيا وإفريقيا من حيث انطلق.

وتم الكشف عن الفيروس لأول مرة في عام 1947 في أوغندا، لكن الأطباء اعتبروا آنذاك أنه لا يمثل تهديدا لصحة الإنسان. وفي عام 2015 انتقل الفيروس إلى أمريكا اللاتينية وانتشر بسرعة عبر القارة.

المصدر: أ ف ب