الكرملين ينفي خرق المقاتلة الروسية للمجال الجوي التركي

أخبار العالم

الكرملين ينفي خرق المقاتلة الروسية للمجال الجوي التركيالكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcny

أعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف أن الكرملين ينطلق من أن الطائرة الروسية الحربية لم تخرق المجال الجوي التركي.

وقال بيسكوف للصحفيين الاثنين 1 فبراير/شباط: "نحن ننطلق مع ذلك من تلك المعلومات التي أعلنتها وزارتنا للدفاع. أذكر بأن ممثلي وزارة الدفاع نفوا تأكيد الجانب التركي وجود خرق من قبل إحدى طائراتنا للمجال الجوي التركي"، مكررا: "نحن ننطلق من ذلك".

كما لفت المتحدث الانتباه إلى أن الرئيس بوتين أطلع على رغبة نظيره التركي رجب طيب أردوغان في لقائه.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن إعلان أنقرة خرق الطائرة الروسية المجال الجوي التركي غير صحيح.

وأكدت مديرية الإعلام والصحافة في الوزارة أن "الجانب التركي لم يقدم للسفارة الروسية في أنقرة أي مواد أو معلومات عن خرق الطائرة الروسية المزعوم للمجال الجوي التركي"، موضحة أن "كل تصريحات الطرف التركي في هذا الخصوص، بلغة الدبلوماسية، لا تتوافق مع الواقع".

داوود أوغلو: على روسيا توضيح حادثة خرق الطائرة للناتو

في غضون ذلك أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن خرق المجال الجوي التركي هو خرق لحدود حلف شمال الأطلسي "الناتو".

ونقلت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية عن أوغلو قوله للصحفيين خلال زيارته للسعودية: "من المهم أن الناتو خرج عن صمته وصرح بأن أي خرق للمجال الجوي التركي يعتبر خرقا لحدود الناتو، والرد سيكون مناسبا".

وتابع أوغلو قوله: "لقد نقلنا إلى وزارة خارجيتنا تعليمات كيفية الطلب من روسيا توضيح أمر خرق المجال الجوي لأمين الحلف العام"، مضيفا أنه "راض عن موقف الناتو من الحادث".

يذكر أن روسيا كانت قد أعربت بعد إسقاط طائرتها "سو-24" يوم الـ24 من نوفمبر/تشرين الثاني من قبل مقاتلة تركية عن أسفها واستغرابها من توجه الجانب التركي إلى حلف الناتو فورا بدل أن يتصل بموسكو لشرح الوضع.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون