ناسا تنشر صورا لنقوش غامضة في بيرو

العلوم والتكنولوجيا

ناسا تنشر صورا لنقوش غامضة في بيرونقوش صخرية ضخمة في بيرو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcmg

نشرت وكالة "ناسا" الأمريكية على موقعها صورا فوتوغرافية جديدة لنقوش صخرية ضخمة في هضبة ناسكا في بيرو.

وقد التقطت طائرة " UAVSAR " الأمريكية من دون طيار، والتي هي عبارة عن رادار طائر كبير، صورا فوتوغرافية جديدة يفترض أن يكون نحتها قادمون من كواكب أخرى على سطح الأرض ليرصدوها من الفضاء.

يذكر أن الأشكال الخفية في هضبة ناسكا البروانية اكتشفها أولا فاتحو أمريكا الجنوبية من إسبانيا في القرن السادس عشر فاعتبروها رموزا للطريق. أما اكتشافها الثاني فتحقق عام 1939 حين أعلن وجودها عالم الآثار البرواني توريبيو كسيسبيه. وفي العام نفسه قام المؤرخ بول كوسوك بالتقاط أولى الصور الفوتوغرافية لها.

ويعتبر العلماء اليوم أن الهضبة الجبلية التي تمتد على مسافة 70 كيلومترا نقش عليها 30 حيوانا وطيرا ضخما ومئات الأشكال الهندسية التجريدية و13 ألف خط وحرف غريب يمكن مشاهدة غالبيتها من الفضاء. وكانت قد وضعت الصور الثلاثية الأبعاد لتلك الرسوم على "القرص الذهبي" الذي يحمل معلومات عن البشرية والذي أطلق إلى الفضاء مع مسبار "فوياجر voyager" الأمريكي.

وليس هناك اليوم كاتولوج كامل لتلك الرسوم والأحرف. لذا قررت ناسا تحقيق مشروع تصويرها وإعداد كاتولوج لها ومراقبة حالة التربة بالقرب منها، وذلك بالتعاون مع حكومة بيرو.

يذكر أن العلماء ليست لديهم نظرية واحدة توضح الدور الذي لعبته تلك الرسوم والأحرف الضخمة في حياة الهنود الحمر الذين قطنوا الهضبة المذكورة في منتصف الألفية الأولى بعد الميلاد. ويرى البعض أنها عبارة عن رسوم لكواكب بعيدة أو لمختبرات.

المصدر: نوفوستي

 

أفلام وثائقية