إيران طامعة بسوق الغاز الأوروبي

مال وأعمال

إيران طامعة بسوق الغاز الأوروبي إيران طامعة بسوق الغاز الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcf4

تهدف طهران في العامين القادمين إلى تزويد السوق الأوروبية بالغاز الطبيعي المسال، بينما يقلل المحللون من قدرة إيران على تحقيق ذلك في الفترة الزمنية المذكورة.

وقال رضا كاملي العضو المنتدب لشركة الغاز الوطنية الإيرانية إن إيران تسعى لتطوير مرافق لمعالجة الغاز الطبيعي المسال لبدء الشحن في غضون عامين.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطي غاز في العالم يقدر حجمه بنحو 33 تريليون متر مكعب، ولكن الجمهورية الإسلامية تفتقر للبنية التحتية اللازمة لتصدير الغاز كالتي تمتلكها قطر وروسيا.

وفي ظل ذلك تدرس طهران حاليا عدة خيارات لكيفية تحقيق انضمامها لقائمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال. وبحسب مسؤول إيراني فإن طهران قد تستأنف العمل في مشروع تشييد معمل لمعالجة الغاز الطبيعي المسال في جنوب البلاد، والذي تم التخلي عنه في عام 2012 بعد تشديد العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية.  

والمشروع الآخر، يتضمن بناء خط لنقل الغاز الطبيعي إلى عمان عبر قاع الخليج العربي، حيث تمتلك عمان منشآت لمعالجة الغاز الطبيعي المسال. وتقدر قيمة خط الأنابيب هذا بنحو مليار دولار، ووفقا لكاملي فإن عمان أبدت استعدادها لبناء خط الأنابيب في غضون عامين.

كما تجري طهران محادثات مع شركات أوروبية لبناء وحدات عائمة للغاز الطبيعي المسال.

وترى طهران في جيرانها في الخليج العربي كالكويت والإمارات مشترين محتملين لغازها حيث لا يمتلك كلا البلدين احتياطيات كبيرة من الغاز. وتقوم إيران حاليا بتصدير نحو 6 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى أذربيجان وتركيا وأرمينيا سنويا.

ويرى محللون أنه سيكون من الصعب على طهران تحقيق طموحاتها بزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال في فترة عامين، حيث أن مشاريع الغاز الطبيعي المسال تكلف المليارات من الدولارات ويتطلب بناؤها أعواما، وفي ظل وفرة المعروض التي تشهدها الأسواق وتدني أسعار الطاقة يصعب تنفيذ مشاريع كهذه لعدم وجود جدوى اقتصادية.

المصدر: وكالات  

توتير RTarabic