الروبل يعزز مواقعه بعد ارتفاع النفط

مال وأعمال

الروبل يعزز مواقعه بعد ارتفاع النفطالروبل الروسي يعزز مواقعه بعد ارتفاع النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcet

اكتسبت العملة الروسية أكثر من 10% من قيمتها في أسبوع، بفضل ارتفاع أسعار النفط على خلفية تكهنات مفادها أن منتجي الخام قد يتفقون على تقليص إنتاجهم لدعم أسعار النفط المتهاوية.

وعزز الروبل مواقعه في التعاملات الصباحية يوم الجمعة 29 يناير/كانون الثاني، حيث تم تداوله عند 75 روبلا للدولار و82 روبلا لليورو.

وكانت العملة الوطنية لروسيا هبطت الأسبوع الماضي بمستويات قياسية ، إذ تجاوز سعر صرف الدولار مستوى 85 روبلا والعملة الموحدة لمنطقة اليورو وصلت إلى 93 روبلا.

ودفعت توقعات بإبرام اتفاق بين منتجي النفط على تقليص الإنتاج أسعار النفط للصعود يوم أمس الجمعة بنحو 6%، وذلك بعدما أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن بلاده مستعدة للمشاركة في اجتماع في فبراير/شباط المقبل مع الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بهدف تنسيق ممكن في مواجهة انهيار الأسعار.

وكانت دول أعضاء في منظمة "أوبك" هي نيجيريا وفنزويلا جددتا دعواتهما في وقت سابق من الأسبوع الجاري إلى خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار، التي هبطت بأكثر من 60% منذ منتصف عام 2014.

ويعول المشاركون في سوق الطاقة، التي تعاني من تخمة في المعروض وتراجع في الطلب، على هذا الاجتماع إذ إن السوق  بحاجة إلى انخفاض المخزونات إلى مستويات تسمح بتعافي الأسعار وعودة الاستثمارات.

المصدر: وكالات