رسالة إلى الشعب السوري من دي ميستورا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcdk

وجه المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، الخميس 28 يناير/كانون الثاني رسالة مصورة إلى الشعب السوري، قبل بدء مفاوضات الأزمة السورية في جنيف.

وحيا دي ميستورا في بداية خطابه الشعب السوري قائلا: "السلام عليكم، إلى كل رجل وامرأة وإلى كل طفل وطفلة من سوريا، سواء كانوا في داخل سوريا أو خارجها، في مخيمات اللاجئين أو في أي مكان من العالم، ستنعقد في غضون أيام المحادثات السورية من أجل تحقيق تقدم في سبيل إعادة الاستقرار والسلام والكرامة مرة أخرى إلى سوريا".

وذكر المبعوث الأممي أن 5 سنوات من عمر الحرب في سوريا أنهت حياة أكثر من 250 ألف شخص، ودفعت بنحو 4 ملايين شخص إلى الهروب من ويلات الحرب والبحث عن حياة جديدة خارج سوريا، فيما بقي 13.5 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

وأكد دي ميستورا أن الوقت قد حان ليرفع السوريون أصواتهم ويقولوا "خلاص كفاية"، ليخاطبوا من سيحضر مؤتمر "جنيف 3" سواء من داخل سوريا أو خارجها بأن هناك توقعات وآمال قد حملت إليهم.

وشدد دي ميستورا على ضرورة نجاح هذا المؤتمر، بعد خوض الكثير من المؤتمرات دون جدوى تذكر، قائلا: "رأيتم الكثير من المؤتمرات، اثنان منها بالفعل، ولا يمكن لهذا المؤتمر أن يفشل، سمعنا أصواتكم، ونداءاتكم تقولون: كفى، خلاص، كفاية، كفى قتلا وتعذيبا، وسجنا، كفى تدميرا للمباني، كفى قصفا للمدن، وأنا لا أعرف من الذي يقصف، أرى فقط القنابل، والصواريخ.

وأنهى دي ميستورا كلمته بالقول سمعنا كل هذا، ونحن الآن بحاجة إلى إسماع صوتكم إلى كل من سيحضر هذا المؤتمر.

وتابع بالقول: هذا المؤتمر فرصة لا ينبغي تفويتها، ولن نخيب آمالكم ولن تتخلى الأمم المتحدة مطلقا عن الشعب السوري، ولكننا الآن بحاجة إلى أن تشعروا أن هذا هو الوقت المناسب، وسوف نبذل كل ما في وسعنا من أجل الشعب السوري.

المصدر: وكالات