مسلم: الموقف التركي سلبي ونتمنى أن لا يؤثر على سير المفاوضات

أخبار العالم العربي

مسلم: الموقف التركي سلبي ونتمنى أن لا يؤثر على سير المفاوضاترئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc86

ذكر رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم الأربعاء 27 يناير/كانون الثاني أنه لم يتلق أية دعوة للمشاركة في مؤتمر "جنيف 3" والذي سينطلق الجمعة 29 من الجاري.

وقال مسلم في تصريحات لـRT:"نحن نبحث عن سبب عدم دعوتنا للمفاوضات.. ونحن نصر على وجودنا إلى طاولة المفاوضات".

وأضاف أن "من لا يريد الحل السياسي للأزمة هو من يرفض مشاركتنا في المفاوضات، ولذلك يجري استبعادنا كممثلين للمكونين الكردي والسرياني في الشعب السوري"، موضحا أن هذه الأطراف تريد استمرار الحرب في سوريا، وهو "الأمر الذي نرفضه".

وقال مسلم "نحن نريد إيقاف نزيف الدم السوري في أقرب فرصة ممكنة".

وأكد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي أن الموقف التركي سلبي للغاية، مشيرا إلى أن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا هو من يتم التواصل معه، وأن الحزب يحترم الإرادة الدولية.

وقال مسلم "نتمنى أن لا يكون هناك تأثير لتركيا، فهي ليست جزء من سوريا، ولا علاقة لها بالشعب السوري أو الذين يمثلون مكونات الشعب السوري".

وأضاف "ربما تكون لتركيا أهداف مثل العديد من الدول التي تهتم بالشأن السوري وتتدخل فيه، ولكن إذا كانوا فعلا يريدون الحل السياسي، فعلى المكونات السورية أن تقرر سير المفاوضات".

وشدد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي على مطالبة الأكراد بحقهم في المشاركة وأنه يجب تصحيح خطأ عدم توجيه الدعوة لهم للحضور إلى جنيف، منوها إلى أن مصير "جنيف 3" سيكون مثل سابقيه إذا أصرت بعض الأطراف على إقصاء أطراف أخرى لحضور المؤتمر والمشاركة فيه.

من جهته قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي "لانعرف من سيرأس وفد الحكومة السورية إلى (جنيف 3)، لكن الدعوة وجهت إلى وزير الخارجية وليد المعلم".

وأوضح غاتيلوف إلى أن الدعوة وجهت من قبل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا للمعلم بصفته وزير الخارجية السوري ورئيسا للوفد الحكومي المفاوض.

وأشار غاتيلوف إلى أن الدعوة وجهت كذلك إلى رياض حجاب بصفته رئيس وفد مجموعة المعارضة السورية الذي تم تشكيله في العاصمة السعودية.

وأضاف "نحن حتى اللحظة لا نعرف من سيكون ضمن تشكيلة هذا الوفد".

المصدر: RT