الاتحاد الأوروبي لليونان: استضافة اللاجئين مقابل شطب الديون

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي لليونان: استضافة اللاجئين مقابل شطب الديونأزمة اللاجئين إلى أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc58

سربت وسائل إعلام يونانية معلومات عن اقتراح قدمه الاتحاد الأوروبي لليونان بشطب جزء ملموس من ديونها مقابل استضافة اللاجئين.

هذا، وأعلن وزير الهجرة اليوناني يانيس موزالاس موافقة بلاده على اقتراح أوروبي آخر بإنشاء مراكز جديدة لإيواء اللاجئين تتسع لـ400 ألف لاجئ في أثينا حتى أواخر فبراير/شباط القادم.

وأوضح يانيس موزالاس في مقابلة مع قناة "سكاي" اليونانية الثلاثاء 26 يناير/كانون الثاني أن اليونان تلقت الاقتراح من وزير الداخلية البلجيكي في اجتماع لوزراء الداخلية للاتحاد الأوروبي عقد الاثنين 25 يناير/كانون الثاني في العاصمة الهولندية أمستردام.

وقال موزالاس إن "المخيم سيكون جاهزا لاستقبال اللاجئين بحلول مارس/آذار من العام الجاري".

كما نقلت وسائل إعلام أوروبية أن ألمانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك أمهلت أثينا مدة 6 أسابيع لتقليص تدفق اللاجئين عبر حدودها وهددت في حال عدم تنفيذ ذلك بفصل اليونان عن منطقة شنغن لسنتين.

ومن جانبه، اعتبر وزير الهجرة اليوناني يانيس موزاليس أن فصل بلاده عن شنغن لن يوقف أمواج اللاجئين الذين يسعون الوصول إلى بلدان شمال أوروبا.

ويحاول الاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات تهدف لكبح تدفق اللاجئين إليه، ومن بين هذه الاجراءات تقديم مساعدات مالية للدول المستضيفة للاجئين مقابل عدم سماحهم بعبور حدود هذه الدول باتجاه عمق أوروبا، وعلى سبيل المثال، خصص الاتحاد الاوروبي مؤخرا ثلاثة مليارات يورو لتركيا مقابل استئناف المفاوضات عن انضمامها إلى الاتحاد.

المصدر: وكالات