داعش يزعم استيلاءه على منصة سورية للصواريخ المضادة للجو

أخبار العالم العربي

داعش يزعم استيلاءه على منصة سورية للصواريخ المضادة للجومنصة لإطلاق صواريخ "كوادرات"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbs8

زعم تنظيم "داعش" الإرهابي أنه تمكن من الاستيلاء في ريف دير الزور السورية على منظومة الصواريخ المضادة للجو "كوادرات" ( 2К12 ) السورية الروسية الصنع.

وكان التنظيم قد نشر على حساب (Oryx) في تويتر صورا فوتوغرافية لبعض مكونات تلك المنظومة، بما فيها منصة " 2П25 " وعربة الاستطلاع والتوجيه "سورن" ( 1С91 ).
وقال الموقع العسكري الروسي المعروف ( bmpd ) الذي يتولى إدارته موظفون في المركز الروسي للاستراتيجيات والتكنولوجيات إن تلك الصور الفوتوغرافية تبين المعدات العسكرية المستولى عليها وهي في حال جيدة، مضيفا أن بضعة صواريخ موجهة مضادة للطائرات من طراز "М9 3" وقعت أيضا بين أيدي الإرهابيين.

صاروخ "كوادرات"

يذكر أن منظومة "كوادرات" (أي المربّع) السوفيتية الصنع عبارة عن نموذج قابل للتصدير من منظومة "كوب" السوفيتية المتقادمة. وكانت تصدر تلك المنظومات في سبعينات القرن الماضي ومطلع الثمانينات إلى البلدان الأخرى، بما فيها ذلك بعض البلدان العربية. وشاركت منظومة "كوادرات" عام 1973 في الحرب بين إسرائيل والعرب وفي المعارك التي دارت في وادي البقاع بلبنان وغيرهما من الحروب والنزاعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويبلغ مدى إطلاق صواريخ المنظومة 22 – 23 كيلومترا، وارتفاع تدمير الأهداف الجوية 12 - 14 كيلومترا، ما يمكن أن يشكل نظريا خطراً على طائرات القوات الجوية الروسية وقوات التحالف الغربي.

هذا فيما صرح مصدر في القوات الجوية والفضائية الروسية لموقع "لينتا.رو" أن التقادم المعنوي للمنظومة وغياب أفراد الطاقم الأكفاء يحول دون استخدامها بفعالية في ظروف مواجهة الوسائل الحديثة للحرب الإلكترونية.

المصدر : لينتا. رو