بوتين: يجب تنسيق المواقف مع قطر في قطاع الطاقة

مال وأعمال

بوتين: يجب تنسيق المواقف مع قطر في قطاع الطاقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbcg

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الاثنين 18 يناير/كانون الثاني أن البلدين بحاجة لبحث التعاون في مجال الطاقة وبصفة خاصة في قطاع الغاز.

وقال الرئيس بوتين خلال لقائه بأمير دولة قطر: "توجد ضرورة لبحث التعاون وتطابق المواقف في مجال الطاقة، خاصة في مجال الغاز". وكذلك أشار بوتين إلى ضرورة مناقشة مسألة التعاون بين البلدين في مجال الاستثمارات.

بدوره، أعلن أمير دولة قطر أن بلاده تعول على المصالح المشتركة مع روسيا في مجال الطاقة، بما في ذلك في مجال الغاز. وقال أمير قطر: "يوجد لدينا ما نناقشه، لدينا اهتمامات مشتركة في مجال الطاقة وفي مجال الغاز".

وأشار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى وجود مصالح مشتركة لدى روسيا وقطر في مجال الطاقة والغاز بصفتهما عضوين في منتدى الدول المصدرة للغاز.

وأكد أمير قطر أهمية التعاون الاستثماري بين البلدين، لافتا إلى وجود مشاريع مشتركة بين روسيا وقطر بمشاركة الصندوقين السيادين القطري والروسي.

وكان أمير دولة قطر قد وصل إلى العاصمة الروسية يوم الأحد في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام.

وأجرى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لقاءين، قبل ظهر اليوم، مع كل من رئيس مجلس الدوما (البرلمان) سيرغي ناريشكين ورئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان فالنتينا ماتفيينكو.

يشار هنا إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر وروسيا ارتفع في عام 2014  بنسبة 28% مقارنة بعام 2013 الذي بلغ فيه نحو 41 مليون دولار. وتشكل المنتجات الكيميائية العضوية والبلاستيك والأسلاك حصة الأسد في صادرات روسيا إلى قطر.

المصدر: وكالات روسية