بالصور.. عاصفة حمراء تجتاح مدينة طبرق الليبية

متفرقات

بالصور.. عاصفة حمراء تجتاح مدينة طبرق الليبيةعاصفة رملية غريبة تجتاح جميع أنحاء مدينة ليبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbbx

تحول الجو في مدينة طبرق الليبية على ساحل البحر المتوسط الشرقي قرب مصر إلى اللون الأحمر، بعدما اجتاحته عاصفة غبار خانقة، وفقا لتقارير وردت عبر وسائل الإعلام الاجتماعية.

وتعتبر العواصف الترابية والرملية واحدة من الظواهر الجوية الحادة، التي تؤثر على ليبيا، ويكثر حدوثها بين شهري يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران من كل عام.

وهي أكثر شيوعا في الصحراء والمناطق القاحلة وشبه القاحلة الأخرى في جميع أنحاء العالم، وتحدث عندما ترفع الرياح القوية والمضطربة كميات كبيرة من الغبار والرمال في الجو.

ومن المتوقع هبوب رياح على المدينة تصل سرعتها إلى 48 كلم/الساعة ليلة الاثنين 18 يناير/كانون الثاني، ثم تنخفض سرعتها إلى 27 كلم/الساعة يوم الثلاثاء.

هذا ويمكن أن تزيد العواصف الترابية الحمراء من تلوث الهواء إلى "مستويات عالية جدا"، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل في التنفس، ويحذر العاملون في القطاع الصحي من أن هذا الغبار قد يهيج الرئتين، ويتسبب في تفاقم مشكلة الربو.

ومع ذلك تقول بعض التقارير البيئية إن غبار الصحراء ثبُت أنه مفيد للبيئة، فالأشجار والنباتات في غابات الأمازون تعتمد على هذا الغبار الغني بالمغذيات، مما يساعد على إبقاء المنطقة خصبة، وفقا لموقع New Scientist

يذكر أنه في مارس/آذار عام 2013، شهدت ليبيا عاصفة رملية كانت الأقوى على الإطلاق خلال الأربع سنوات الماضية.

المصدر: RT