أمير قطر: لروسيا دور قوي وهام نعول عليه في التسوية السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbb4

أعرب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن أمله في تلعب روسيا دورا مهاما في التسوية السياسية للأزمة السورية.

وقال الأمير الذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى موسكو خلال اجتماعه برئيس مجلس الدوما (البرلمان الروسي) سيرغي ناريشكين الاثنين 18 يناير/كانون الثاني إن العلاقات بين قطر وروسيا قوية ومتينة وتاريخية، مؤكدا على اهتمام الدوحة بمواصلة تعزيز تلك العلاقات.

وأضاف: "لروسيا دور هام وقوي في العالم وخاصة في الشرق الأوسط، لثقل روسيا ولأهميتها في العالم"، مضيفا أن الدوحة تعول على الأصدقاء الروس لكي يلعبوا دورا مهما في وضع حد للكارثة التي يعيشها الشعب السوري وفي التسوية السياسية للنزاع.

وتابع  الأمير:" نعول على الأصدقاء في روسيا في حل مسألة معاناة الشعب السوري وللتسوية السياسة التي يجب أن تكون وفق مطالب الشعب السوري".

وشدد الأمير قائلا: "نحن مع التسوية السياسة من أول يوم. بكل تأكيد ندعم كل المنظمات الدولية من أجل التوصل إلى الحل السياسي وندعم كل المبادرات للحل السياسي في سوريا، لكن يجب أن يكون الحل يرضي كل الأطراف".

وبشأن مكافحة الإرهاب قال الشيخ تميم: "كلنا نحارب الإرهاب والأهم من ذلك هو تعريف كلمة الإرهاب ومن هم الإرهابيون".

وأردف: "كما تعلمون أن قطر جزء من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وجزء من التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب الذي أنشئ مؤخرا بقيادة المملكة العربية السعودية".

وأكد الشيخ تميم أن "مكافحة الإرهاب شيء أساسي ومهم، لكن من الأهم أن نعرف أسباب الإرهاب وكيف نشأ هذا الإرهاب لأننا إذا لم نعالج أسباب نشوب الإرهاب فعلى الرغم من أن محاربته ستؤدي إلى نتيجة ما إلا أنها لن تسفر عن القضاء الكلي على الإرهاب".

بدوره قال رئيس مجلس الدوما الروسي إنه يعول على أن تساعد المشاورات الروسية-القطرية في سياق الجهود الدولية الرامية إلى تطبيع الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأردف قائلا: "إننا ننطلق من أن التعاون السياسي بين روسيا وقطر يأتي من أجل المساهمة في تطبيق الوضع الذي بات خطيرا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

كما أعرب ناريشكين عن أمله في أن تشكل زيارة آل ثاني لموسكو مرحلة مهمة في تطوير العلاقات الثنائية والحوار المتعدد الجوانب بين البلدين.

وتابع ناريشكين أن "صيغة فيينا" للمحادثات لدولية حول سوريا، والتي تشارك فيها قطر، تلعب دورا مهما في الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة السورية.

وأكد أن موسكو مازالت تولي اهتماما أولويا لمهمة تشكيل تحالف واسع النطاق لمحاربة الإرهاب، وتؤمن بأن مثل هذا التحالف يجب أن يعتمد على أحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وأن يعمل بتنسيق وثيق مع دول المنطقة التي تتحمل العبء الرئيسي فيما يخص التصدي للإرهاب على الأرض.

وبشأن التعاون الثنائي بين البلدين، قال ناريشكين إن موسكو تأمل في تعزيز التنسيق مع الدوحة في سياق منتدى الدول المصدرة للغاز، وذلك على خلفية تنامي التحديات في مجال إنتاج والاتجار بموارد الطاقة.

وأضاف أن موسكو تقيم عاليا تعاونها مع الجانب القطري في المجال الاستثماري، وبالدرجة الأولى التعاون بين جهاز قطر للاستثمارات والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومصرف "في تي بي" الروسي.

بدوره كشف النائب سيرغي غافريلوف الذي حضر اللقاء أن أمير قطر دعا ناريشكين لزيارة الدوحة.

ماتفيينكو: موسكو قلقة من انجرار عدد من الدول في أزمة العلاقات بين السعودية وإيران

قالت رئيس مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) فالينتينا ماتفيينكو خلال لقاء مع أمير قطر في موسكو، إن الجانب الروسي قلق من انجرار عدد من الدول في أزمة العلاقات بين السعودية وإيران.

وأعادت ماتفيينكو إلى الأذهان أن روسيا دانت الاعتداءات على البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، وحثت الطرفين على البحث عن سبل لتسوية الخلافات.

وبشأن التسوية السياسية في سوريا، قالت ماتفيينكو إنه من الضروري وضع قوائم موحدة للتنظيمات الإرهابية في إطار مفاوضات فيينا الخاصة بسوريا.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يلتقي رئيس مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو

وتابعت أن الجانب الروسي يعول كثيرا على المحادثات المرتقبة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمير قطر، معربة عن أملها في أن يساعد هذا اللقاء في تقريب مواقف البلدين والتوصل إلى تقارب مشترك.

ووصفت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي مستوى الاتصالات بين موسكو والدوحة بشأن التسوية السورية بأنه رفيع جدا ودعت إلى مواصلة تبادل الآراء حول أهم المسائل على الأجندة الإقليمية، ومنها محاربة الإرهاب وتسوية الوضع في سوريا والعراق وليبيا واليمن.

وقيمت ماتفيينكو عاليا دور قطر في تسوية هذه القضايا، قائلة: "يعد دور قطر هناك مهما جدا، ونحن نعرف جيدا نفوذكم الإقليمي".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية