واشنطن ترجح رفع العقوبات عن روسيا عام 2016

أخبار العالم

واشنطن ترجح رفع العقوبات عن روسيا عام 2016دانيال فريد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb63

أعرب منسق ملف العقوبات في وزارة الخارجية الأمريكية دانيال فريد عن أمله في أن يتم رفع العقوبات المفروضة على روسيا العام الجاري.

وفي كلمة ألقاها في الجامعة الأمريكية بواشنطن، الجمعة 15 يناير/كانون الثاني، أوضح فريد أن سياسة فرض عقوبات على دولة لا يقصد بها معاقبتها، وإنما تغيير منهجها، وبعد التوصل إلى الهدف يمكن إلغاء العقوبات.

بهذا الصدد، أشار فريد إلى إيران التي سيتم رفع العقوبات عنها قريبا مقابل امتناعها عن تصنيع أسلحة نووية.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن واشنطن تعول على أن تؤدي العقوبات على موسكو إلى النتيجة نفسها، وأضاف: "يبدو أن روسيا تعتزم اليوم حل المسألة بطرق دبلوماسية.. لا يمكننا إلا أن نرحب بهذا الأمر ونأمل في أن نتمكن من التوصل إلى ذلك العام الحالي".

وشدد على أن "رفع العقوبات سيتم فور تطبيق اتفاقات مينسك، أي إجراء انتخابات في منطقة دونباس ووقف القتال وكذلك إعادة حدود أوكرانيا الشرقية".

واللافت أن هذه التصريحات لفريد جاءت بعد إجراء فلاديسلاف سوركوف مساعد الرئيس الروسي وفيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي مشاورات مغلقة في مدينة كالينينغراد غربي روسيا حول تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن الأزمة الأوكرانية.

من جهته، اعتبر فرانتس كليتسيفيتش النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي الخاصة بالدفاع والأمن، أن لقاء سوركوف نولاند تناول بحث مقترحات معينة من شأنها إعطاء دفعة إضافية لعملية التسوية الأوكرانية، مرجحا أنها تعكس موقفا موحدا للأمريكيين وحلفائهم الأوروبيين تجاه حل الأزمة.

وقال كلينتسيفيتش للصحفيين السبت 16 يناير/كانون الثاني "بفضل أسباب عدة نشهد حاليا وضعا مواتيا لتسوية النزاع الأوكراني الداخلي بطرق سلمية.. وإذا لم نستفد منه، سيسفر ذلك عن تجميد هذا الصراع لأعوام طويلة".

المصدر: وكالات