نقل 10 يمنيين من معتقل غوانتانامو إلى سلطنة عُمان

أخبار العالم العربي

نقل 10 يمنيين من معتقل غوانتانامو إلى سلطنة عُمانغوانتانامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hayd

نقلت وكالة الأنباء العُمانية عن مصدر مسؤول في وزارة خارجية السلطنة أن 10 محتجزين يمنيين أفرج عنهم من معتقل غوانتانامو ونقلوا إلى سلطنة عمان، وذلك للإقامة المؤقتة.

وأوضحت الوكالة الخميس 14 يناير/كانون الثاني أن ذلك جاء بناء على توجيهات السلطان قابوس بن سعيد تلبية لطلب الحكومة الأمريكية المساعدة في تسوية قضية المحتجزين ومراعاة لظروفهم الإنسانية.

وكانت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية قد نقلت عن اثنين من المسؤولين العسكريين قولهم مؤخرا أن 10 محتجزين من غوانتانامو سينقلون قريبا إلى دول في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هذه العملية ستكون أكبر عملية لنقل محتجزين من المعتقل الأمريكي الواقع في كوبا، منذ أن أبلغ وزير الدفاع آشتون كارتر الكونغرس في ديسمبر/كانون الأول أن وزارته تعتزم نقل عدد من المحتجزين في أوائل عام 2016.

لكن مسؤولين بوزارة الدفاع قالوا إنهم يتوقعون القيام بعمليات نقل لمزيد من محتجزي غوانتانامو قريبا، وإن عدد المحتجزين هناك سينخفض على الأرجح إلى أقل من 100.

وكان المواطن السعودي محمد الشمراني (40 عاما) قد وصل إلى بلاده يوم الثلاثاء من معتقل غوانتانامو، حيث قضى 14 عاما، بعد إلقاء القبض عليه في باكستان عام 2001، قبل نقله إلى كوبا في عام 2002.

من جهة أخرى عاد المعتقل الكويتي الأخير في غوانتانامو فايز أحمد الكندري السبت 9 يناير/كانون الثاني الجاري إلى بلده بعد أن أمضى هو الآخر 14 عاما في غوانتانامو، وهو المواطن الكويتي الأخير من أصل 12 كويتيا كانوا معتقلين هناك.

كما أعلن البنتاغون مؤخرا عن نقل اثنين من معتقلي غوانتانامو الى غانا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية