البنتاغون ينقل يمنيين اثنين من غوانتانامو الى غانا

أخبار العالم

البنتاغون ينقل يمنيين اثنين من غوانتانامو الى غاناسجن غوانتنامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/haen

أعلن البنتاغون نقل اثنين من معتقلي سجن غوانتانامو الى غانا، ما يخفض عدد ما تبقى من المعتقلين في هذا السجن المثير للجدل الى 105 معتقلين.

وقال غاري روس المتحدث باسم البنتاغون الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني إن محمد عمر محمد بن عاطف، وخالد محمد صالح الذوبي، هما أول معتقلين ينقلان من غوانتانامو الى بلد إفريقي صحراوي.

وأوضح أن الرجلين اللذين وصلا الى غانا الأربعاء سيكونان تحت المراقبة، لكن وزارة الدفاع الأمريكية تعتبر أنهما لا يشكلان خطرا.

وجاء في بيان للبنتاغون أن "وزارة الدفاع أعلنت نقل محمد عمر محمد بن عاطف وخالد محمد صالح الذوبي من سجن غوانتانامو الى الحكومة الغانية".

وبعد نقل هذين المعتقلين يبقى في سجن غوانتامو 105 معتقلين.

واضاف البيان أن واشنطن نسقت مع أكرا "للتأكد من أن نقل هذين الشخصين تم وفق الشروط الأمنية المناسبة وحصولهما على معاملة إنسانية".

وحسب صحيفة "نيويورك تايمزفإن خالد محمد صالح الذوبي "عاش طوال حياته في السعودية، لكن يحمل الجنسية اليمنية، وكان عضوا في تنظيم القاعدة، وتلقى تدريبا في معسكر للمقاتلين في أفغانستان".

وجاء في ملفه أيضا أنه على الأرجح شارك في نشاطات معادية ضد قوات التحالف في أفغانستان.

أما محمد عمر محمد بن عاطف، فكان عضوا في حركة طالبان وقاتل في كتيبة النخبة 55 التابعة لأسامة بن لادن، وشارك في أعمال معادية ضد قوات التحالف في أفغانستان.

وقالت مصادر إعلامية يمنية إن بن عاطف والذوبي، يمنيان نقلا إلى السجن الأمريكي في كوبا منذ 13 سنة، بعد اتهامهما بالانتماء إلى القاعدة في أفغانستان.

 

المصدر: وكالات

 

 

 

فيسبوك 12مليون