انتهاء أولى جلسات برلمان مصر الجديد بانتخاب عبد العال رئيسا لمجلس النواب

أخبار العالم العربي

 انتهاء أولى جلسات برلمان مصر الجديد بانتخاب عبد العال رئيسا لمجلس النوابالنواب أثناء أولى جلسات البرلمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hamn

انتهت أولى جلسات البرلمان المصري الجديد في ساعة مبكرة من الاثنين 11 يناير/كانون الثاني بعد انعقاد استمر لـ17 ساعة متواصلة انتخب خلالها علي عبد العال رئيسا لمجلس النواب.

وانتخب عبد العال البالغ من العمر 67 عاما وهو أستاذ في القانون الدستوري والإداري في جامعة عين شمس في القاهرة بعد حصوله على 401 صوت، ونافسه 6 مرشحين آخرين.

وعبد العال عضو في ائتلاف "دعم مصر" المؤيد للرئيس عبد الفتاح السيسي، وذكرت تقارير صحفية أن الائتلاف يضم نحو 370 نائبا في البرلمان.

كما كان عضوا في لجنة الصياغة النهائية للدستور الذي أقر عام 2014. وله العديد من المؤلفات في مجال القانون.

وعقب انتخاب عبد العال بدأت إجراءات انتخاب وكيليه، وانتخب أحدهما وهم النائب السيد محمد الشريف بعد حصوله على 345 صوتا فيما لم يحدد الآخر بعد.

وقبل أن يعتلي عبد العال منصة المجلس بعد انتخابه ترأس بهاء الدين أبو شقة البالغ من العمر 77 عاما نائب رئيس حزب الوفد الجلسة الافتتاحية بصفته أكبر الأعضاء سنا.

والجلسة الأولى هي مجرد جلسة إجرائية اقتصرت على أداء النواب لليمين الدستورية وانتخاب رئيس المجلس ووكيله.

ويتألف البرلمان الجديد الذي يهيمن عليه مؤيدو السيسي من 568 نائبا منتخبا بالإضافة إلى 28 نائبا عينهم الرئيس.

ويعتبر هذا أول برلمان منتخب في مصر منذ 3 سنوات بعدما صدر قرار بحل الغرفة الرئيسية في البرلمان الذي كانت تهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين بناء على حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.

وكانت الانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها وأجريت على مرحلتين في أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني هي آخر خطوات خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عند عزل الرئيس مرسي.

المصدر: رويترز