إسرائيل تقتل منفذ هجوم تل أبيب الأخير

أخبار العالم

إسرائيل تقتل منفذ هجوم تل أبيب الأخيرنشأت ملحم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hai0

أعلنت أجهزة أمنية إسرائيلية أن الشرطة قتلت الجمعة 8 يناير/ كانون الثاني، عربيا يشتبه في أنه المنفذ لإطلاق النار في تل أبيب بداية يناير الجاري بعد مطاردة دامت أسبوعا.

وعرضت وسائل إعلام إسرائيلية صورا لجثة شاب قالت إنه نشأت ملحم وبجواره بندقية آلية خارج ما قالت إنه مسجد في مسقط رأسه شمالي إسرائيل حيث كان يختبئ.

وهنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوات الأمن في بيان قال فيه: "الأجهزة عملت بلا كلل وبمهنية لتحديد موقع الإرهابي والقضاء عليه."

وأكد وزير الدفاع موشيه يعالون أن تصفية الإرهابي ملحم تبرهن أن إسرائيل تلاحق من يريد الإساءة لها في كل مكان، مشددا على التزام الدولة بضمان أمن مواطنيها.

وقالت الشرطة في بيان إن فريقا من القوات الخاصة حاصر مبنى في عرارة مسقط رأس نشأت وقتله حين حاول الخروج وإطلاق النار على الفريق، ولم يصب أحد من الشرطة في الحادث.

وتعرف أقارب ملحم الذي تقول الشرطة إنه يبلغ 31 عاما، عليه من لقطات كاميرات المراقبة في هجوم تل أبيب الأخير حيث اتهم بقتل شخصين في مطعم وسط المدينة وسائق أجرة استخدم سيارته في الهرب.

وقال محامي ملحم إن الشاب سجن قبل ذلك أربع سنوات لمهاجمته جندي إسرائيلي، مضيفا أنه كان يعاني من اضطرابات ذهنية.

وانقسم المعلقون في توصيف هجوم ملحم في تل أبيب وما إذا كان بدافع التعاطف مع الفلسطينيين أو الولاء لتنظيم "داعش" الذي نشر في الفترة الأخيرة رسائل هدد فيها بمهاجمة إسرائيل.

وزاد من الغموض حول دوافع ملحم أن نتنياهو وصفه في السابق بأنه "قاتل" وليس "إرهابيا" لكن تغيير الوصف في بيانه الجمعة يشير إلى دافع عقائدي وراء الهجوم.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تحديد مكان ملحم تم من خلال استجواب خمسة أشخاص احتجزوا للاشتباه في تواطئهم معه ولصلاتهم بـ "داعش"، واستعانت الشرطة أيضا بتحليل الحمض النووي من عينات أخذت من مكان استخدمه ملحم كحمام.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن ملحم كان يختبئ في مبنى يشبه دفيئة داخل موقع تابع لعائلته داخل قرية عرعرة في وادي عارة، وأطلق النار على قوات الأمن مستخدما السلاح الذي استخدمه في تل أبيب.

وقد استمر البحث عن ملحم طيلة الأسبوع الماضي وتركز خلال الأيام القليلة الماضية في منطقة وادي عارة بناء على معلومات استخبارية، واعتقلت الشرطة عددا من السكان المحليين قبل قتل ملحم.

 

المصدر: وكالات