موغيريني: ندعم اتفاق السلام بتشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية

أخبار العالم العربي

موغيريني: ندعم اتفاق السلام بتشكيل حكومة وحدة وطنية ليبيةفيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hah2

أكدت المنسقة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني دعم الاتحاد لاتفاق السلام الذي ترعاه الأمم المتحدة والقاضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا.

وصرحت موغيريني في تونس الجمعة 8 يناير/ كانون الثاني: "أوروبا هنا لتظهر أنها موحدة في دعم الجهود" الرامية إلى تطبيق الاتفاق الذي وقع يوم الـ17 من ديسمبر/ كانون الأول في مدينة الصخيرات المغربية.

وأضافت موغيريني "مع الاتفاق السياسي وحكومة الوحدة الوطنية التي سنشكلها قريبا، ستكون هناك أخيرا إمكانية لدعم الوحدة بين الليبيين ومحاولة لمكافحة الإرهاب مع القوات الليبية".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي "أعد خطة لدعم ليبيا بقيمة مئة مليون يورو جاهزة فورا (..) حال تولي (حكومة الوحدة الوطنية الليبية) مهامها".

وكانت موغيريني قالت في وقت سابق بعد اجتماعها مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية المعين فائز السراج إنها عبرت له عن دعم أوروبا "بالإجماع" للاتفاق الموقع الشهر الماضي في المغرب برعاية الأمم المتحدة.

ويتعين التصديق على الاتفاق الذي وقعه نواب في البرلمانين المتنافسين في ليبيا، قبل الـ17 من يناير/كانون الثاني الحالي لكن لا تزال هناك عراقيل عديدة أمامه منها خصوصا إقناع معارضيه في المعسكرين.

المصدر: أ ف ب